معلومات إسرائيل عن هاشم صفي الدين وعائلته.. خليفة حسن نصر الله

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

التقرير التالى جزء من سلسلة تقارير تتناول هيكلية حزب الله بشكل عام، والمجالس المختلفة والمجلس التنفيذي لمختلف كياناته المدنية بشكل خاص.

والتقرير كان قد نشره مركز “ألما البحثي” “للدراسات الأمنية و العسكرية والإستخبارية الإسرائيلي والمعني بمتابعة ومراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية و وكلائها خاصة قوات حزب الله اللبناني على الحدود المتاخمة لإسرائيل” في الثامن من يونيو 2022، و في الثامن والعشرين من سبتمبر 2024 قام مركز ألما بربط تلك المقالة مع منشور له على موقع “X” يقول الآتى:
” من المحتمل أن هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله وخليفة نصر الله على ما يبدو، لم يكن من بين الضحايا في الغارة الجوية التي وقعت الليلة الماضية في بيروت”.

وأضاف: “في يونيو 2022، نشرنا مقالاً عنه (هاشم صفي الدين) كجزء من مشروع بحثي حول المجلس التنفيذي.. تفاصيل مثيرة للاهتمام: تزوج ابنه، وهو عميل كبير في وحدة تهريب الأسلحة التابعة لحزب الله (4400)، من ابنة قاسم سليماني في يونيو 2020.”
لمشاهدة المنشور إضغط على الرابط أدناه:

https://x.com/Israel_Alma_org/status/1839965121067573419

وقام مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي بربط التقرير مع هذا المنشور بعد اغتيال السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني من قبل القوات الإسرائيلية، وتردد اسم السيد هاشم صفي الدين كخليفة لنصر الله في قيادة الحزب .https://x.com/Israel_Alma_org/status/1839965121067573419

وفى التالى الترجمة الكاملة لنص تقرير “ألما”:

التقرير

هاشم صفي الدين

هاشم صفي الدين عضو في مجلس شورى حزب الله ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله. والمجلس التنفيذي هو الهيئة التي تدير جميع الأنشطة المدنية اليومية لحزب الله.
ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في جنوب لبنان لعائلة شيعية معروفة في المنطقة.
في الثمانينيات، انطلق صفي الدين إلى قم في إيران مع ابن عمه حسن نصر الله لصالح الدراسات الدينية.
وفي عام 1983، تزوج ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.
في عام 1994، عين نصر الله صفي الدين لتولي منصب رئيس منطقة بيروت لحزب الله.
في عام 1995، تولى صفي الدين رئاسة مجلس الجهاد المسؤول عن النشاط العسكري لحزب الله وبدأ العمل كعضو في مجلس الشورى.
وفي عام 1998، تمت ترقية صفي الدين ليكون مسؤولاً عن المجلس التنفيذي، وكان يعتبر الرجل الثاني بعد نصر الله وخليفته المعين.
تختلف المصادر حول متى تم تعيين صفي الدين رسمياً من قبل الإيرانيين كخليفة لنصر الله . يشير أقدم هذه التواريخ إلى أن منصبه المستقبلي كان محددًا بالفعل في عام 1994.
تم تعيين صفي الدين في وقت مبكر من ثمانينيات القرن العشرين إلى جانب نصر الله وعماد مغنية (القائد العسكري لحزب الله الذي اغتيل في دمشق عام 2008) ونبيل قاووق (الذي شغل منصب نائب صفي الدين في المجلس التنفيذي ولكن تم عزله من منصبه لسبب غير معروف) كقادة مستقبليين للحزب.
يشارك صفي الدين بانتظام في كل حدث رئيسي تقريبًا يتعلق بأنشطة المجلس التنفيذي: التعليم، وثقافة التراث، وما إلى ذلك.
ويبدو أن صفي الدين يقود الترويج للهوية الإيرانية لحزب الله. ويمكن رؤية مثال جيد على ذلك في حفل أقيم في 28 يونيو 2019، في مدينة النبطية في جنوب لبنان. وقد شهد الحفل افتتاح الأنشطة الصيفية للمجلس التنفيذي وتميز بعبادة شخصية المرشد الأعلى الإيراني خامنئي. وفي نهاية الحفل، ردد الحاضرون “نشيد البيعة” للحكيم الفقهي (ولي الفقه) الإمام خامنئي.
يعبر محتوى الأغنية في المقام الأول عن الالتزام والولاء للزعيم الإيراني خامنئي (“نحن نحب الولاء، بصوت عالٍ سنصلي، لعلي خامنئي”).

عبد الله صفي الدين

شقيق صفي الدين، عبد الله، هو ممثل حزب الله في إيران. عبد الله هو شخصية بارزة معروفة تخضع لعقوبات أمريكية بسبب تهريب المخدرات وغسيل الأموال لصالح حزب الله. في عام 2020، وجد نجل صفي الدين، رضا، ندًا مميزًا: ابنة قاسم سليماني، زينب.

هاشم صفي الدين وابنه رضا وشقيقه عبد الله صفي الدين..
هاشم صفي الدين وابنه رضا وشقيقه عبد الله صفي الدين..

شاهد الفيديو التالى:

رضا صفي الدين

وقد وردت أنباء مؤخرا عن أن رضا مسؤول عن أحد طرق تهريب المكونات العسكرية الصغيرة من إيران إلى لبنان والمرتبطة بمشروع الدقة لحزب الله. ومن خلال الطريق الذي يتولى رضا المسؤولية عنه يتم تهريب المكونات خلال رحلات مدنية من إيران إلى دمشق أو بيروت باستخدام أمتعة الركاب.
“رابطة آل صفي الدين في جميع المناطق اللبنانية”.
بالإضافة إلى واجباته الرسمية، يعتني هاشم صفي الدين أيضا بأسرته وعشيرته الكبيرة. ويشغل صفي الدين منصب الرئيس التنفيذي لجمعية غير ربحية مسجلة في سجل الجمعيات عام 1998 تسمى “رابطة آل صفي الدين في جميع المناطق اللبنانية”. وأعضاء الجمعية هم أعضاء في عائلة صفي الدين، وأهدافها :
“مساعدة آل صفي الدين في احتياجاتهم وتعزيز العلاقة فيما بينهم ومساعدة أفراد الأسرة الفقراء والتبرع بالمال لدراستهم. ”
ورقم الجمعية هو 3620/2 ومركزها في مدينة صور.
ولن نتفاجأ إذا اكتشفنا أن حزب الله يستخدم هذه الجمعية أيضًا، من بين أمور أخرى، كقناة لغسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية. وكان صفي الدين نفسه خاضعًا للعقوبات الأمريكية منذ عام 2017.

………………………………………………………………………………………………………………………….

المصدر/
https://israel-alma.org/2022/06/08/hashem-safi-al-din-head-of-hezbollahs-executive-council-and-hassan-nasrallahs-designated-successor/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى