وزير الكهرباء: تحصيل مليار و200 مليون جنيه من مكافحة سرقات التيار

كتب – علي هلال

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة جهود توفير المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين البارزين.

اقرأ أيضا.. وزير الكهرباء: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة خلال أكتوبر

جاء الاجتماع في ظل التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي تواجه مصر، وتم التركيز على ضرورة ضمان استمرارية توافر التيار الكهربائي لمختلف القطاعات الحيوية، بالتزامن مع مكافحة سرقات الكهرباء وتعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، بما يضمن تحسين الخدمات وتقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة.

توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع بالإشارة إلى أهمية هذه اللقاءات الدورية لمتابعة توافر المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

وأكد على الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية لزيادة الإنتاج المحلي من المواد البترولية، بهدف تقليل الاعتماد على الواردات، وتقليص الفاتورة الاستيرادية التي تضع ضغطًا على الموازنة العامة.

وأشار رئيس الوزراء إلى التحديات الجيوسياسية العالمية التي تؤثر على قطاع الطاقة في مصر، مؤكدًا أن الحكومة ملتزمة بتوفير التمويل اللازم لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، بما يضمن استمرارية الخدمة دون انقطاع، سواء للاستخدام المنزلي أو الإنتاجي، وذلك في إطار الجهود المستمرة لضمان استقرار التيار الكهربائي.

مكافحة سرقات الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه

من جهته، استعرض المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الاجتماع الإجراءات المتخذة لمكافحة سرقات التيار الكهربائي وضبط الفاقد التجاري.

وأوضح الوزير أن الوزارة نجحت في تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه خلال شهر ونصف فقط، نتيجة للجهود المكثفة في تحرير المحاضر للمخالفين وتطبيق الغرامات عليهم.

وأكد عصمت على أن الوزارة مستمرة في تنفيذ هذه الإجراءات للوصول إلى القضاء على هذه الظاهرة السلبية التي تضر بالاقتصاد الوطني.

كما أشار إلى أن تركيب العدادات الكودية في مختلف المنشآت يعد جزءًا أساسيًا من هذه الجهود، حيث يسهم في تقليل الفاقد التجاري وضمان توصيل الكهرباء بطرق قانونية ومنظمة.

تقدم مشروع الربط الكهربائي مع السعودية

كما ألقى وزير الكهرباء الضوء على التقدم المحرز في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، مشيرًا إلى أن الأمور تسير بصورة جيدة.

وتم عقد العديد من الاجتماعات بين الجانبين المصري والسعودي لتسريع وتيرة العمل على هذا المشروع الهام، والذي من شأنه تعزيز القدرات الكهربائية في كلا البلدين وتوسيع شبكات الكهرباء المشتركة بينهما.

يُذكر أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعد أحد أكبر المشروعات في المنطقة، حيث يهدف إلى تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين، ويعد جزءاً من استراتيجية أكبر لربط شبكات الكهرباء بين دول الشرق الأوسط وأوروبا.

التعاون الدولي في مجال الطاقة

وفي سياق آخر، تناول المهندس محمود عصمت نتائج زيارته الأخيرة إلى موسكو، حيث شارك في اجتماعات وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس”.

وأوضح أن الزيارة شملت عدة لقاءات مع مسؤولين روس لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة، خصوصًا في إطار مشروع محطة الضبعة النووية، التي تُنفذ بالتعاون مع شركة “روساتوم” الروسية، والتي تمثل أحد أعمدة البرنامج النووي السلمي المصري لتوليد الكهرباء.

وأشار الوزير إلى أن هذه الاجتماعات كانت مثمرة للغاية، وتم خلالها بحث مستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، وتأكيد التزام الجانبين بتسريع وتيرة العمل لضمان الانتهاء من المشروع وفقًا للجداول الزمنية المتفق عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى