وزير التموين يؤكد أهمية الرقابة على الأسواق في دعم المستحقين

كتب – علي يونس

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ضرورة تعزيز الرقابة على الأسواق كشرط أساسي لنجاح أي برامج دعم نقدي تُقدم للمواطنين.

اقرأ أيضا.. التموين تتعاقد على 76 ألف طن زيت طعام.. والمخزون يكفي 7.6 أشهر

جاء ذلك في حديثه مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج “كلام في السياسة” عبر قناة “إكسترا نيوز”، حيث أشار إلى أن الحكومة مُصممة على ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، محذرًا من أن أي حديث عن تقديم دعم نقدي دون وجود رقابة فعالة سيكون “حديثًا منقوصًا”.

دعم مستدام وواقعي

وأوضح فاروق أن دعم السلع الغذائية وخطط الدعم النقدي تتطلب اهتمامًا خاصًا، حيث أشار إلى أهمية الاعتماد على خبراء الاقتصاد في هذا المجال، قائلًا: “يجب أن نتعامل مع التضخم كأمر مهم، خاصة وأن الوضع الاقتصادي يشير إلى وجود رقمين للتضخم، حيث يتراوح من 10% إلى 99%”.

ولفت إلى أن قياس التضخم يجب أن يتم على مجموعة من السلع الأساسية، مشيرًا إلى جهود الوزارة في إحكام الرقابة على هذه السلع.

تشديد الرقابة على السلع الأساسية

وفي سياق حديثه، أوضح وزير التموين أن الحكومة اتخذت خطوات جادة لمكافحة تلاعب الأسعار، مشيرًا إلى قرار رئيس الوزراء الأخير الذي يمنع حبس أي من المنتجات الأساسية، ويشمل ذلك سبعة منتجات رئيسية. كما أشار إلى أن هناك 33 منتجًا يمكن للمواطنين الاستفادة من الدعم عند الصرف.

وأكد الوزير أن وزارته لن تتسامح مع أي تلاعب بالأسعار، حيث تمت مراجعة شاملة بالتعاون مع الغرف التجارية لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق.

وأضاف: “نظرة جهاز حماية المستهلك شملت كل شيء، بما في ذلك المخابز والمطاحن وشركات الجملة وكل مقدمي الخدمات السلعية”.

دعم نقدي ناجح

وأشار فاروق إلى أهمية اقناع المجتمع بفائدة الدعم النقدي، موضحًا أن أول اتصال له بعد تولي مسؤولياته كان مع الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، حيث طلب منه إدراج ملف الدعم النقدي ضمن أجندة الحوار الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى