ارتفاع أسعار الذهب بفعل الطلب المتزايد في ظل التوترات الشرق أوسطية

كتب – حسن مجدي

قفزت أسعار الذهب بشكل ملحوظ اليوم الجمعة، حيث سجلت ارتفاعات جديدة مدعومة بالطلب المتزايد على المعدن الأصفر كملاذ آمن، وذلك في ظل الصراع المستمر في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا.. أسعار الذهب منتصف تعاملات اليوم الجمعة 2024/10/4

وتزامن هذا الارتفاع مع تحول الأنظار إلى تقرير سوق العمل الأمريكي الذي يُتوقع أن يؤثر على السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

تفاصيل الأسعار وحركة السوق

وفقًا لتقرير شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، ارتفع سعر الذهب خلال المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 2662.50 دولار للأوقية.

وكان الذهب قد سجل في وقت سابق من شهر سبتمبر ارتفاعًا قياسيًا بلغ 2685.42 دولار للأوقية، مما يعكس الطلب المتزايد في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية. كما حققت السبيكة الذهبية مكاسب بنسبة 0.2% خلال الأسبوع الجاري.

وفي جانب العقود الآجلة، ارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2682.10 دولار للأوقية.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة الدولار الأمريكي انخفضت بنسبة 0.1%، مما ساهم في جعل السبيكة الذهبية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

تأثير البيانات الاقتصادية

أوضح المحللون أنه في حال أظهر تقرير الوظائف الأمريكية غير الزراعية، المتوقع صدوره لاحقًا اليوم، أي إشارات إيجابية، فمن المحتمل أن يشهد الدولار ارتفاعًا، مما قد يؤدي إلى جني الأرباح من أسعار الذهب.

يتوقع المتداولون حاليًا فرصة تبلغ نسبتها 69% لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال شهر نوفمبر المقبل، وهو ما سيؤثر بالتأكيد على حركة الذهب.

تحركات المعادن النفيسة الأخرى

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت أسعار الفضة ارتفاعًا بنسبة 0.4% لتصل إلى 23.17 دولار للأوقية، محققة مكاسب تبلغ 1.8% منذ بداية الأسبوع.

كذلك، شهد سعر معدن البلاتين قفزة بنسبة 1.1% ليصل إلى 1001.79 دولار للأوقية، في حين حقق معدن البلاديوم تقدمًا بنسبة 1.4% ليصل إلى 1013.46 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى