مصر تستأنف إرسال المساعدات إلى لبنان عبر جسر جوي بتوجيهات رئاسية

كتب – علي هلال

أعلن سفير مصر في بيروت، علاء مرسي، أن الطائرات المصرية المحملة بالمساعدات الإنسانية ستواصل وصولها إلى لبنان خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا.. إسرائيل تستهدف منظمة الصحة الإسلامية.. لضرب قطاع الصحة فى لبنان

يأتي ذلك في إطار الجسر الجوي الإغاثي الذي استأنفته مصر لدعم الشعب اللبناني، بتوجيهات من القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساعدة لبنان في مواجهة تحدياته الاقتصادية والإنسانية المتزايدة.

مساعدات طبية وإغاثية لدعم لبنان

أكد السفير المصري في حديثه لبرنامج “عن قرب” المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن مصر تولي اهتماماً كبيراً لتقديم الدعم للبنان في هذه المرحلة الحرجة.

وأوضح أن الطائرة التي وصلت إلى بيروت في اليوم ذاته كانت محملة بحوالي 22 طنًا من المساعدات الإغاثية، شملت مواد طبية وأدوية، بالإضافة إلى مواد إعاشة تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للبنانيين في ظل الأزمة الحالية.

وأشار مرسي إلى أن هذه الطائرة هي جزء من خطة أكبر تتضمن إرسال المزيد من المساعدات في الأيام المقبلة، استجابة لطلبات الجانب اللبناني الذي يتعاون مع الحكومة المصرية ولجنة الطوارئ اللبنانية لتحديد أولويات الاحتياجات الإنسانية الملحة.

التزام مصر الدائم تجاه لبنان

وأوضح السفير مرسي أن التزام مصر بمساعدة لبنان ليس وليد اللحظة، بل يأتي استمراراً لدعم استمر لسنوات في ظل العديد من الأزمات التي مرت بها البلاد، بدءًا من الأزمات السياسية والاقتصادية وصولاً إلى الكوارث الطبيعية مثل انفجار مرفأ بيروت عام 2020.

هذا الجسر الجوي الذي أعيد تنشيطه يأتي في إطار هذه الجهود المستمرة لتقديم العون للشعب اللبناني، وهو يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأضاف السفير أن مصر، بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتابع باستمرار احتياجات لبنان وتعمل على تلبيتها بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أن الحكومة المصرية تسعى للتنسيق المستمر مع نظيرتها اللبنانية لضمان وصول المساعدات إلى الأماكن التي تحتاجها بأسرع وقت، خاصة فيما يتعلق بالاحتياجات الطبية العاجلة والمواد الغذائية الأساسية.

رسالة تضامن مصرية قوية مع لبنان

خلال حديثه، شدد السفير مرسي على أن مصر حريصة على الوقوف بجانب لبنان حكومةً وشعباً، مشيراً إلى أن ما يتم الآن من إرسال المساعدات هو تجسيد فعلي لهذا الدعم.

وقال مرسي: “رسالتنا واضحة؛ نحن نقف مع لبنان في كل الظروف، ونسعى لتلبية احتياجاته الملحة، سواء كانت طبية أو غذائية”.

وأكد أن مصر لا تتردد في تقديم المساعدة للبنان في أي وقت يحتاج فيه إلى ذلك، مشيراً إلى أن المساعدات ليست سوى جزء من سلسلة طويلة من الدعم الموجهة للبنان خلال السنوات الأخيرة.

تنسيق مستمر مع الشركاء المحليين والدوليين

في إطار حرص مصر على تقديم الدعم الأمثل للبنان، أشار السفير مرسي إلى أن هناك تنسيقاً كاملاً مع الشركاء المحليين والدوليين لتوجيه المساعدات بطريقة تضمن وصولها للأماكن الأكثر حاجة.

هذا التنسيق يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المواد المرسلة وضمان استدامة الدعم للشعب اللبناني في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد.

كما أشاد السفير مرسي بالدور الهام الذي تلعبه الحكومة اللبنانية في تسهيل عملية توزيع المساعدات وضمان وصولها إلى الفئات المستحقة، معتبراً أن هذا التعاون الوثيق هو مفتاح نجاح المبادرات الإغاثية التي تقودها مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى