الصحة العالمية تكشف عن تفشي جدرى القرود في 14 دولة أفريقية

وكالات

أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا جديدًا عن تفشي مرض جدرى القرود، مؤكدة أن 14 دولة أفريقية قد سجلت حالات إصابة بالمرض خلال الأسابيع الستة الماضية.

اقرأ أيضا.. الصحة الماليزية تسجل حالة إصابة جديدة بفيروس الجدري من النوع 2

وقد أظهر التقرير، الذي يعد النسخة رقم 39، تحديثًا مفصلًا حول الوضع الوبائي لجدرى القرود في القارة حتى 29 سبتمبر 2024.

وضع جدرى القرود في القارة

تستمر جمهورية الكونغو الديمقراطية في تسجيل أعلى معدلات للإصابة، حيث تم الإبلاغ عن 5610 حالة مؤكدة و25 حالة وفاة خلال العام الحالي، تأتي بوروندي في المرتبة الثانية، مع 853 حالة مؤكدة دون أي وفيات، تليها نيجيريا التي سجلت 78 حالة مؤكدة دون وفيات.

ركز التقرير بشكل خاص على مقاطعة شمال كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أظهرت البيانات أن حوالي 34% من الحالات المؤكدة تتعلق بأشخاص يعيشون في مخيمات للنازحين داخليًا.

كما تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 75% من حالات جدرى القرود بين الأطفال تتراوح أعمارهم بين 0 و17 عامًا، مع توزيع متساوٍ بين الذكور والإناث.

وفقًا للبيانات المتاحة، يقتصر انتقال جدرى القرود في مقاطعة شمال كيفو على الانتقال من إنسان إلى إنسان. وقد أبلغ حوالي 34% من الحالات عن الاتصال الجنسي كوسيلة للانتقال، ومن بين تلك الحالات، تم تسجيل أن أكثر من نصف المصابين (52%) هم من العاملين في مجال الجنس.

في إطار جهودها لمكافحة تفشي المرض، وافقت منظمة الصحة العالمية على أول اختبار تشخيصي لجدرى القرود للاستخدام في حالات الطوارئ، المعروف باسم Alinity m MPXV، والذي تم اعتماده في 3 أكتوبر 2024.

كما تم إرسال 265,000 جرعة من لقاحات MVA-BN من كينشاسا إلى عدة مراكز في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في خطوة تهدف إلى السيطرة على انتشار المرض وحماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى