مانشستر سيتي ينتصر في محاكمة تاريخية بعد تبرئته من 115 اتهامًا

كتب – محمد سيد

حقق نادي مانشستر سيتي إنجازًا كبيرًا في معركته القانونية ضد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تم تبرئته من 115 اتهامًا بانتهاك قواعد الدوري في ما يُعرف بـ “محاكمة القرن”.

اقرأ أيضا.. الأهلي يستعيد لاعبين مصابين قبل السوبر المصري في الإمارات

جاء هذا الحكم بعد أن اعتبرت لجنة من القضاة أن القواعد الجديدة المتعلقة بصفقات الرعاية التي وضعتها الرابطة “غير قانونية”.

حكم تاريخي يغير موازين القوى

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل”، فقد قضت اللجنة بأن هذه القواعد، التي تهدف إلى منع الأندية من تضخيم الصفقات مع الشركات المرتبطة بأصحابها، تتعارض مع قانون المنافسة في المملكة المتحدة، ويعني هذا الحكم أن الرابطة كانت مخطئة في إيقاف صفقتين لرعاية مانشستر سيتي.

يأتي هذا القرار كجزء من القضية الأكبر التي يواجه فيها مانشستر سيتي 115 تهمة منفصلة تتعلق بانتهاكات مالية، حيث كان النادي قد قام برفع دعوى ضد الرابطة في وقت سابق من العام الحالي.

وقد أثار النادي تساؤلات حول عدالة القواعد الجديدة، التي تم إدخالها بعد استحواذ السعودية على نيوكاسل يونايتد، حيث تم تعديلها في فبراير.

التأثيرات المحتملة على المنافسين

يمكن أن يؤدي هذا الحكم إلى مشاكل محتملة لأندية أخرى، خصوصًا منافسه المباشر آرسنال، حيث وجدت اللجنة أن النظام المتبع في المعاملات بين الأطراف المرتبطة هو غير قانوني.

وقدمت اللجنة عدة أسباب لدعم هذا القرار، من بينها أن القواعد لا تشمل القروض من الملاك والمساهمين، وهو ما يعني أن النادي لم يكن مُعاقبًا بشكل عادل مقارنة بأندية أخرى.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 1.5 مليار جنيه إسترليني من أصل 4 مليارات جنيه إسترليني مقترضة عبر الدوري تأتي من قروض المساهمين، بما في ذلك 250 مليون جنيه إسترليني من قروض آرسنال، مما يعزز موقف مانشستر سيتي في المطالبة بعدالة القوانين المفروضة.

تفاصيل الحكم وآثاره

أصدر الحكم عدة نقاط هامة، حيث أكدت المحكمة أن كلاً من القواعد الأصلية والمعدلة تنتهك قانون المنافسة في المملكة المتحدة وتخالف متطلبات العدالة الإجرائية.

كما تبين أن الدوري الإنجليزي الممتاز أساء استغلال موقعه المهيمن، وأن القواعد تمييزية، حيث استبعدت عمدًا قروض المساهمين.

تضمنت النتائج أيضًا إلغاء قرارات الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن القيمة السوقية العادلة لمعاملتين محددتين أبرمهما النادي، حيث رُفضت القرارات السابقة باعتبارها غير عادلة إجرائيًا.

كما أشارت المحكمة إلى وجود تأخير غير معقول في تقييم الدوري الإنجليزي الممتاز للقيمة السوقية العادلة للصفقات، مما يعد انتهاكًا للقواعد المعمول بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى