قيس سعيد يحقق فوزاً كاسحاً ويصبح رئيساً لتونس لفترة رئاسية ثانية

وكالات

أعلنت الهيئة العامة المستقلة للانتخابات في تونس النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، وقد تصدر الرئيس الحالي، قيس سعيد، السباق الانتخابي بنسبة كبيرة، مما يؤكد إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية.

اقرأ أيضا.. تقارير تونسية تؤكد اقتراب محمد علي بن رمضان من الانضمام للأهلي

وأكد رئيس الهيئة، فاروق بوعسكر، خلال مؤتمر صحفي عقد بقصر المؤتمرات في العاصمة تونس مساء الإثنين، أن سعيد حصل على 90.69% من إجمالي الأصوات، متفوقاً بفارق واسع على منافسيه زهير المغزاوي والعياشي زمال.

نتائج الانتخابات:

وفقاً للإعلان الرسمي، جاءت النتائج على النحو التالي:

قيس سعيد: 90.69% من الأصوات.

العياشي زمال: 7.35% من الأصوات.

زهير المغزاوي: 1.97% من الأصوات.

وقد تم الإعلان عن هذه النتائج بعد يوم من صدور تقديرات مؤسسة “سيجما كونساي” لاستطلاعات الرأي، التي كانت قد توقعت فوز قيس سعيد بنسبة 89.2%، وهو ما يؤكد التأييد الشعبي الواسع الذي يحظى به.

إقبال الناخبين:

شهدت الانتخابات مشاركة محدودة نسبياً من الناخبين. حيث بلغت نسبة الإقبال على التصويت 27.7%، وهو ما يعادل نحو 2.7 مليون ناخب من إجمالي الناخبين المسجلين. وبحسب بوعسكر، سجلت نسبة المشاركة في الداخل 28.5%، فيما بلغت في الخارج 16.3%.

وقد توزعت نسب المشاركة بين الجنسين لتكون 58% من الرجال و42% من النساء. أما بالنسبة للفئات العمرية، فقد كانت النسبة الأكبر للمشاركين من الفئة العمرية بين 36 و60 عاماً، حيث شكلوا 65% من الناخبين.

في حين سجلت الفئة العمرية بين 18 و35 عاماً نسبة مشاركة بلغت 6% فقط، فيما شكل الناخبون ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً نسبة 29%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى