تقرير إسرائيلي: مازال خطر التسلل البرى لوحدة الرضوان قائما

كتب: أشرف التهامى

قام كل من تال بئيري ودانا بولاك الباحثين بمركز “ألما” البحثي الإسرائيلي بنشر تقرير عن عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الحاضر، ويزعم التقرير أنها قللت فعلياً من خطر التسلل البري من قبل وحدة رضوان بالشكل المقصود

والتقرير المنشور على الموقع الرسمي للمركز البحثي المعني بمراقبة ومتابعة محور المقاومة، يعود فيذكر أنه “في الوقت نفسه، من المهم الاعتراف بإمكانية التسلل المحدود من قبل فرق صغيرة من العملاء الأفراد عبر القطاع بأكمله، وأن هذا الأمر سيظل خيارا قائماً ودائماً.”
و أكد الباحثين في تقريرهما أنه “منذ بداية الحرب، ركز جيش الاحتلال الإسرائيلي على تقويض قدرات وبنية وحدة رضوان الأساسية، مما أدى إلى القضاء على 31 عضواً كبيراً، بما في ذلك قائد الوحدة بالنيابة وسام الطويل وخلفائه. ”
و أكدا أيضاَ أنه من بين الذين تم القضاء عليهم أفراد رفيعي المستوى في كل من الأدوار الميدانية والأركان:

  • تسعة قادة مناطقيين (ما يعادل قادة الألوية).
  • كبار القادة والعملاء.
  • كبار المسؤولين داخل مقر الوحدة ومصفوفة الصواريخ والقذائف.

وجاء بتقريرهما أيضاَ أنه “في 20 سبتمبر 2024، في غارة جوية دقيقة على الضاحية في بيروت، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتصفية إبراهيم عقيل، رئيس عمليات حزب الله، الذي تخضع له قوة رضوان.

وقع الهجوم بينما كان عقيل منخرطًا في مؤتمر مع قادة وحدة رضوان. تم القضاء على خمسة عشر قائدًا رئيسيًا داخل هيكل قيادة رضوان في هذه الضربة.”
و أشار التقرير أن الهدف الأساسي لقوة رضوان هو مهاجمة إسرائيل وغزو الجليل. داخل الهيكل التنظيمي، و أوضح أنه يمكن للمرء أن يلاحظ القادة المسؤولين عن مناطق الهجوم المعينة، الذين كُلفوا بتنظيم التوغل في الجليل عبر ست مناطق مميزة:
1- منطقة الساحل.
2- قانا.
3- بنت جبيل.
4- حجير.
5- الخيام.
6- وهار دوف.
وأنهى الباحثان تقريرهما زاعمين أنه على مدار العام الماضي وأثناء المناورة البرية الجارية، وحتى كتابة هذه السطور، نجح جيش الاحتلال الإسرائيلي في تقليص قدرات وكفاءة قوة رضوان بشكل فعال.

ومع التحرك لتصفية كبار أعضاء الوحدة وإلحاق أضرار جسيمة بالعديد من البنى التحتية تحت الأرض ومخازن الأسلحة والمعدات، تضررت البنية التحتية للاستعداد للوحدة لنشاط اختراق أرضي ثوري ضد إسرائيل وتم إحباطها.

………………………………………………………………………………………………………………….
المصدر/

Radwan Unit: Updating the Threat Assessment of a Ground Infiltration

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى