مصر تعزز صدارتها بتصفيات أمم أفريقيا بعد الفوز على موريتانيا بثنائية صلاح وتريزيجيه

كتب – علي هلال

في مباراة حماسية جمعت بين المنتخب المصري ونظيره الموريتاني، حقق منتخب الفراعنة انتصاراً مهماً بهدفين دون مقابل، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025، التي ستقام في المغرب. جاء الانتصار ليعزز من صدارة مصر للمجموعة برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة.

اقرأ أيضا.. الإصابة تخرج يوسف سيد عبد الحفيظ من مواجهة السوبر بين الأهلي وسيراميكا

انطلاقة قوية للشوط الأول

بدأت المباراة بحماس من الطرفين، إلا أن منتخب مصر كان المسيطر منذ الدقائق الأولى، كاد النجم محمد صلاح أن يفتتح التسجيل مبكراً بعد تسديدة قوية من ركلة حرة، لكن حارس موريتانيا مامادو ديوب تصدى لها ببراعة، محولاً الكرة إلى ركلة ركنية، سيطر المنتخب المصري بشكل واضح على مجريات الشوط الأول، بينما غابت الهجمات الخطيرة من الجانب الموريتاني.

حاول الموريتانيون الدخول في أجواء المباراة عبر بعض المحاولات الهجومية، إلا أن دفاع مصر بقيادة رامي ربيعة ومحمد عبد المنعم كان في الموعد. أبرز فرص الموريتانيين جاءت من ركلة حرة نفذها أبوباكاري كويتا، إلا أنها ارتطمت بالحائط البشري ومرت فوق العارضة.

ضغط مصري دون فعالية

شهدت الدقائق المتبقية من الشوط الأول العديد من المحاولات المصرية، بدأها أحمد سيد زيزو بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالدفاع الموريتاني، بينما حاول عمر مرموش برأسية مرت بجوار القائم، تواصل الضغط المصري من خلال تحركات محمد صلاح وتريزيجيه، لكن الدفاع الموريتاني استمر في التماسك.

قبل نهاية الشوط الأول بقليل، نفذ أحمد عيد كرة عرضية خطيرة انتهت بخطأ على تريزيجيه داخل منطقة الجزاء، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

تغيرات تكتيكية تثمر في الشوط الثاني

مع بداية الشوط الثاني، أجرى المدرب حسام حسن عدة تغييرات تكتيكية بعد إدخال مصطفى محمد مكان محمد عبد المنعم، مما أدى إلى تعديل في مراكز اللاعبين، عاد حمدي فتحي للعب في الدفاع، بينما تحول تريزيجيه إلى وسط الملعب ومرموش إلى الجناح الأيسر.

أثمر هذا التغيير في زيادة الضغط المصري، وفي الدقيقة 69 جاءت لحظة الحسم، حيث استغل تريزيجيه خطأ دفاعياً موريتانياً ليطلق تسديدة صاروخية بعد عرضية من زيزو، استقرت في أعلى يسار المرمى، معلناً الهدف الأول للمنتخب المصري.

بعد الهدف، استمرت السيطرة المصرية على مجريات المباراة. وفي الدقيقة 80، جاء الهدف الثاني بطريقة مشابهة، حيث استغل محمد صلاح عرضية من محمد حمدي وسدد الكرة مباشرة من داخل منطقة الجزاء، مسجلاً الهدف الثاني، ليضع مصر في وضعية مريحة.

تبديلات تعزيزية وتأكيد على الفوز

في الدقائق الأخيرة من المباراة، أجرى المدرب حسام حسن مجموعة من التبديلات لتعزيز دفاعه وحفظ نتيجة المباراة، حيث شارك ناصر ماهر، إبراهيم عادل، ومصطفى فتحي بدلاً من صلاح وتريزيجيه ومرموش، بينما حاول منتخب موريتانيا العودة في النتيجة عبر بعض الهجمات الفردية، إلا أن المنتخب المصري حافظ على تقدمه حتى نهاية المباراة.

تاريخ مواجهات مصر وموريتانيا

المباراة التي جمعت مصر وموريتانيا اليوم كانت الرابعة في تاريخ مواجهاتهما. تعود أول مواجهة بين الفريقين إلى تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2008، والتي انتهت بفوز مصر بثلاثية نظيفة.

أما المواجهة الثانية فكانت أيضاً ضمن نفس التصفيات وانتهت بالتعادل 2-2. بينما جاءت المواجهة الثالثة ودية في عام 2012، وحقق الفراعنة فوزاً بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

تألق مستمر وصعود محتمل

بهذا الانتصار، رفع منتخب مصر رصيده إلى 9 نقاط في صدارة مجموعته بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، كان الفراعنة قد بدأوا مشوارهم في التصفيات بفوز كبير على كاب فيردي بثلاثية نظيفة، تبعه انتصار آخر على بوتسوانا بأربعة أهداف نظيفة. والآن، بفوزهم على موريتانيا، يقتربون من حسم التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2025.

تشكيل المنتخب المصري

دخل المنتخب المصري المباراة بتشكيلة قوية بقيادة محمد الشناوي في حراسة المرمى، ودفاع مكون من أحمد عيد، رامي ربيعة، محمد عبد المنعم، ومحمد حمدي. بينما تشكل خط الوسط من مروان عطية، أحمد سيد زيزو، وحمدي فتحي. وفي خط الهجوم، قاد الثلاثي محمد صلاح، عمر مرموش، ومحمود حسن تريزيجيه الهجوم المصري.

ختام مثير

بفوز منتخب مصر على موريتانيا، تعززت فرص الفراعنة في التأهل بشكل كبير إلى كأس الأمم الأفريقية 2025، تنتظرهم الآن مواجهات أخرى لتحقيق الحلم الأفريقي، ومواصلة سلسلة الانتصارات بقيادة المدرب الوطني حسام حسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى