الخارجية: مصر تحتضن أكثر من 10 ملايين مهاجر ولاجئ

كتب- عادل علي

أكد السفير الدكتور وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، أن مصر تستضيف أكثر من 10 ملايين مهاجر ولاجئ وطالب لجوء، وتتعامل معهم كضيوف، مما يوفر لهم ذات الخدمات الأساسية المتاحة للمواطنين المصريين.

جاءت تصريحات بدوي خلال مشاركته في اجتماعات المراجعة الإقليمية الثانية لتنفيذ العهد الدولي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ونظامية، التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأشار بدوي إلى أهمية التعاون الدولي وتفعيل مبدأ تقاسم الأعباء والمسئولية لضمان استدامة تقديم الخدمات المطلوبة للمهاجرين واللاجئين والمجتمع المضيف.

وأكد أن مصر تعد من الدول الرائدة في تنفيذ العهد الدولي للهجرة، حيث تساهم الهجرة النظامية والمنظمة في دعم جهود التنمية وتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة في دول المصدر والعبور والمقصد.

ولفت بدوي إلى أن مصر تعتمد نهجًا كليًا وشاملًا لحوكمة الهجرة، يركز على معالجة الأسباب الرئيسية المؤدية للهجرة، مع الربط بين الشق الإنساني والتنموي.

كما أشار إلى زيادة حملات التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وأهمية فتح مزيد من مسارات الهجرة الشرعية من خلال برامج متعددة الأطراف أو اتفاقات عمل ثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى