2300 شهيد و11000 مصاب في لبنان منذ بدء العدوان الإسرائيلي

وكالات

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان قد ارتفع إلى 2367 شهيدًا، فيما تجاوز عدد المصابين 11088 شخصًا، في أحدث حصيلة للضحايا منذ بداية التصعيد.

اقرأ أيضا.. تقرير إسرائيلى يسأل: هل تريد قوات اليونيفيل فعلاً خروج حزب الله من جنوب لبنان؟  

هذا الإعلان يعكس حجم الدمار البشري الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي، والذي يستهدف مناطق واسعة من جنوب لبنان، مخلفًا دمارًا شاملًا للبنية التحتية ومضاعفًا من حجم المعاناة الإنسانية.

أوامر إخلاء وتحذيرات دولية

وفي سياق متصل، صرحت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ريما جاموس إمسيس، أن ربع الأراضي اللبنانية يخضع الآن لأوامر إخلاء عسكرية إسرائيلية، حيث أُمرت نحو 20 قرية في الجنوب بإخلاء السكان، وهو ما يزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

آلاف العائلات اللبنانية تواجه صعوبة بالغة في الهروب من مناطق القصف، حيث يفر الكثيرون إلى الأماكن العامة المفتوحة، دون أن يجدوا مأوى يحميهم من القنابل والغارات الجوية المستمرة.

أزمة اللاجئين وتدفق نحو سوريا

بحسب تقارير مركز إعلام الأمم المتحدة، تجاوز عدد الفارين من لبنان نحو سوريا 283 ألف شخص، يشكل السوريون نحو 70% منهم. يضطر العديد من هؤلاء اللاجئين السوريين للعودة إلى المناطق التي فروا منها قبل سنوات، مع قلة الموارد وعدم اليقين حول الأوضاع التي سيجدونها عند عودتهم.

في المناطق التي دمرت فيها منازلهم، يعتمد السوريون على الأقارب أو الأصدقاء لتوفير المأوى، إلا أن هؤلاء المضيفين أنفسهم يواجهون تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة. أما اللبنانيون الفارون، فيعتمدون بشكل أساسي على استضافة أقاربهم أو أصدقائهم من السوريين، فيما يلجأ القليل منهم إلى مراكز الاستضافة الرسمية التي تشهد ازدحامًا وضغطًا شديدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى