وزير الخارجية يتباحث مع نظيره اللبناني حول الأوضاع المتدهورة في المنطقة

كتب –  أحمد حسن

تلقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، اتصالاً هاتفياً اليوم من عبد الله بو حبيب، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية الشقيقة.

اقرأ أيضا.. أسعار تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة بالخطوط الداخلية والخارجية بالقليوبية 

تناول الحوار بين الوزيرين آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في لبنان والجهود المبذولة لاحتواء الوضع المتدهور الذي تشهده المنطقة.

جهود مصرية لتهدئة الأوضاع

استعرض الوزير عبد العاطي خلال الاتصال المساعي المصرية الحثيثة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإقرار التهدئة، وأكد على ضرورة العمل لتخفيف حدة التوتر المتصاعد في هذه المرحلة الحساسة، بهدف منع استدراج المنطقة إلى حرب واسعة قد تؤدي إلى تداعيات بالغة الخطورة على السلم والأمن الإقليمي والدولي، مما سيكون له تأثيرات سلبية على استقرار المنطقة بشكل عام.

إدانة الاستهداف الإسرائيلي

وفي سياق حديثه، أدان الدكتور عبد العاطي مجددًا قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف مواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وشدد على موقف مصر الثابت في دعم المؤسسات الوطنية اللبنانية، خاصة الجيش اللبناني، لتحقيق الاستقرار في لبنان، كما أشار إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بكافة عناصره لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

دعم مصر للبنان

وأكد وزير الخارجية المصري على حرص بلاده على استمرار تقديم كافة أشكال الدعم للبنان في ظل الظرف الحرج الراهن.

وكان آخر ذلك وصول شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية المصرية إلى بيروت يوم 16 أكتوبر 2024، والتي تضمنت 22 طناً من المواد الغذائية ومستلزمات الإعاشة اللازمة لتوفير سبل العيش والتخفيف عن كاهل النازحين.

وبذلك، يصل إجمالي المساعدات الإغاثية التي أرسلتها مصر لدعم الحكومة والشعب اللبناني الشقيق إلى 44 طناً.

أهمية التعاون الثنائي

تأتي هذه المحادثات في إطار تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، حيث تعكس حرص كلا الجانبين على تنسيق الجهود لمواجهة التحديات الأمنية والإنسانية التي تواجهها المنطقة، ويعكس ذلك التزام مصر بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه الأوقات الصعبة، والعمل على دعم استقرارها وازدهارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى