“الفرمي كومبست” يحصل علي المركز الأول في برنامج المشروعات الخضراء

قنا: محمود محمد

فاز أحمد محمود عبد القادر، رئيس مجلس إدارة جمعية أجيال المستقبل بالمعنى، بالمركز الأول في برنامج المشروعات الخضراء، وتم تكريمه من محافظ قنا ومحافظ الأقصر ونائب محافظ أسوان. ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في محافظة قنا، ويهدف إلى تحقيق الكثير من الفوائد لنقاء زراعتنا من السموم الناتجة عن المبيدات الكيماوية وغيرها من المبيدات الزراعية.

تعريف الفرمي كومبست 

هو سماد عضوي يتم إنتاجه من خلال تربية نوع من الديدان يسمى “الريد ويجلر”، تتغذى هذه الديدان على المخلفات الزراعية، وخاصة فضلات الخضار والفاكهة. يلتهم الدود ما يعادل 50% من وزنه وينتج حوالي 30% من وزنه سمادًا غنيًا بالعناصر الغذائية. وقد طرحت جمعية أجيال المستقبل بالمعنى على هذا المشروع اسم “تربة ثرية وثمرة صحية”.

أهداف المشروع

  • الحفاظ على البيئة: التخلص الآمن من فضلات الخضار والطعام، وتحسين مستوى المعيشة للأسر من خلال شراء هذه الفضلات، والحد من تلوث البيئة.
  • زراعة صحية: الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية الضارة بالصحة والبيئة، وإنتاج خضروات وفاكهة عضوية عالية الجودة.
  • توفير فرص عمل: تشغيل الشباب والفتيات وتدريبهم على أساليب الزراعة المستدامة.
  • تحسين التربة: إنتاج سماد عضوي غني بالعناصر الغذائية، مما يحسن خصائص التربة ويقلل من استهلاك المياه.

فوائد المشروع

  • إنتاج خضروات وفاكهة عضوية يمكن تسويقها محليًا وتصديرها.
  • تحسين صحة الإنسان والبيئة.
  • دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للشباب.

السماد الطبيعي يتم إنتاجه في صورتين: صورة سائلة وصورة صلبة. السماد الصلب (الفرمي كومبوست) يعمل على زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية، وتحسين خواصها، وزيادة في سرعة إنبات بذور الخضروات والفاكهة في المشاتل، وزيادة إنتاجية المحاصيل بأنواعها. كما يساعد على تهوية التربة ويمد الأرض ببلايين الكائنات الحية النافعة، والتخلص من الأمراض. يتميز الفرمي كومبوست بمحتوياته من إنزيمات الدودة المفيدة للتربة والنبات، ويحتوي على العناصر الغذائية الضرورية والهرمونات الطبيعية والأحماض العضوية، ويحتوي على هيوميك أسيد وفولفيك أسيد طبيعي وهو كافٍ لسد احتياجات النبات من العناصر الكبرى والصغرى. وتأثير الفرمي كومبوست يظهر في فترة بسيطة جدًا، في أقل من أسبوع.

يستخدم سماد الكمبوست على نطاق واسع لدعم التربة بالعناصر الأساسية الكبرى مثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم، والعناصر الصغيرة مثل المنغنيز والزنك والنحاس، بالإضافة إلى الفوائد الهائلة التي يوفرها للتربة مثل زيادة وصول المياه إلى الجذور وتحسين جودة التربة، ومساعدة النباتات على امتصاص العناصر الضرورية، بالإضافة إلى زيادة كمية البكتيريا النافعة في التربة. كما أنه يعزز العناصر الغذائية المتاحة للنباتات، ويساعد البذور على الإنبات بسرعة، وتطوير وإنتاج غلات أعلى، وهذا يعني زيادة نسبة الأزهار والعقد للنبات لإنتاج الفواكه والخضروات الجيدة.

السماد السائل

يُسمى شاي الكمبوست أو وُش الكمبوست وهو سائل مستخلص من المزرعة بعد مرور الريد ويجلر عليه. وهو مفيد كرشاش ورقّي للنبات أو بتقطيره عند استخدامه للتربة عند الري. كما أنه محفز ممتاز للنبات حيث يحتوي على هرمونات مثل الأوكسين والسيتوكينين وأحماض أمينية وميكروبات نافعة. كما يحتوي على عناصر غذائية كبرى مثل النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K) بالإضافة إلى عناصر غذائية صغرى مثل الصوديوم، الكالسيوم، النحاس، المغنيسيوم، المنجنيز، الزنك، الحديد، وبكتيريا تثبيت النيتروجين (الأزوتوباكتر) وبكتيريا الفوسفات الذائبة.

يعزز نمو الجذور مما يزيد قدرة النبات على امتصاص الماء والمغذيات ويحسن من بنية التربة ويجعلها أكثر تهوية واحتفاظًا بالرطوبة. يزيد من مقاومة النبات للإجهاد البيئي ويقلل الحاجة من المبيدات الحشرية.

يُستخدم 10% من الفرمي وُش لكل أنواع النباتات ولكل مراحل نمو النبات وتكون بنسبة 1 إلى 10 أي 1 لتر فرمي وُش لكل 10 لترات ماء.

فوائد استخدام سماد (الفرمي كومبوست)

  • يمد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية الكبرى والصغرى (N, P, K, Ca, Mg, S) حيث إن نسبتها في الفرمي كومبوست أعلى من مثيلاتها في السماد التقليدي.
  • يساعد على زيادة كم ونوع الميكروبات النافعة الموجودة بالتربة، خاصة المصرية التي تعاني من فقر في المادة العضوية.
  • يقدر على مكافحة الأمراض الفطرية وأمراض الجذور حيث يستخدم منقوع السماد رشًا على النباتات وذلك يرجع بصورة أساسية لغناه بالكائنات الحية النافعة.
  • القدرة على مقاومة الحشرات، لاحتوائه على إنزيم الكيتينيز الذي يعمل على تحليل مادة الكيتين الموجودة في جدار خلايا الحشرات، وبالتالي يتسبب في موتها وهو ناجح في مقاومة الخنافس، حشرة المن، العناكب.
  • التقليل من أخطار ملوحة التربة على النبات.
  • يمكن للريد ويجلر أن تتغذى على معظم أنواع المخلفات العضوية، بما فيها مخلفات المطبخ، بالإضافة إلى الورق والكرتون ونختلف أنواع المخلفات الزراعية. كما يحتوي جسم الدودة على غدد تساعدها على التعايش في ظل بيئة من المخلفات العضوية، لأن إفرازاتها تعادل الحموضة الزائدة.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى