رئيس الوزراء يراجع تقدم تطوير مطاري برج العرب والعلمين الدولي

كتب – علي سيد

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، مساء يوم الاثنين، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة،وقد تناول الاجتماع تقدم الأعمال التطويرية بمطاري “برج العرب” و”العلمين الدولي” والتحديثات المخطط لها في كلا المطارين.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يوافق على تأسيس شركة مساهمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

استعدادات للانتهاء من تطوير المطارين

وخلال الاجتماع، أعلن وزير الطيران المدني أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال التطوير بمطاري “برج العرب” و”العلمين الدولي” بحلول مطلع شهر نوفمبر المقبل، مؤكدًا جاهزية المطارين للتشغيل الفعلي.

وأوضح أن مطار برج العرب الدولي يحتوي على مبنى الركاب رقم 1 الذي تم افتتاحه عام 2010 ويغطي مساحة 24000 متر مربع، مع قدرة استيعابية تصل إلى 1.2 مليون راكب سنويًا، ويشمل هذا المبنى صالة السفر الدولي وممر الترانزيت ومنطقة سيور الحقائب، مما يضمن تجربة مريحة للمسافرين.

مشروعات جديدة وتحسينات بيئية

أفاد الحفني بأن المبنى الجديد للركاب رقم 2، الذي يقع على مساحة 40000 متر مربع، سيكون أول مبنى صديق للبيئة في مصر.

ومن خلال التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، تم تجهيز المبنى لاستيعاب 4.8 مليون راكب سنويًا، مما يرفع السعة الاستيعابية الكلية لمطار برج العرب إلى 6 ملايين راكب سنويًا مع بداية التشغيل.

كما أشار الحفني إلى أن تطوير مطار برج العرب يتضمن أيضًا إنشاء مدرج جديد للطائرات، مما سيمكن من زيادة عدد مواقف انتظار الطائرات إلى 40 موقفًا.

كما تم إنشاء مختلف المباني الخدمية، بما في ذلك محطات الكهرباء ومحطة معالجة المياه، بالإضافة إلى أنظمة الإنذار وإطفاء الحرائق.

الارتقاء بمطار العلمين الدولي

وبالنسبة لمطار العلمين الدولي، أكد الوزير أنه يتمتع بموقع استراتيجي بالقرب من ساحل البحر المتوسط، مما يسهم في تعزيز الحركة السياحية إلى مدينة العلمين الجديدة ومنطقة الساحل الشمالي.

وقد أسهمت أعمال التطوير في زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى مليون راكب سنويًا، مما يجعله وجهة سياحية عالمية تدعم التكامل بين الترفيه والتنمية الاقتصادية.

وفي ختام الاجتماع، أكد وزير الطيران المدني أن أعمال تطوير المطارات تأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية الهادفة إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين وزيادة أعداد السياح إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى