الأرصاد: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط معتدل للرياح

كتب – علي هلال

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن توقعات بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، مصحوبة بنشاط معتدل للرياح، ما سيؤثر بشكل مباشر على الأجواء العامة وحركة الملاحة البحرية.

اقرأ أيضا.. الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس اليوم الإثنين ودرجات الحرارة

ويأتي هذا التحول المناخي مع دخول النصف الثاني من فصل الخريف، حيث تبتعد الموجات الحارة تدريجيًا، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض لتصل إلى معدلات أقرب للشتاء.

 التغيرات المناخية المرتقبة

في مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” الذي يُبث على قناة DMC، صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الموجات الحارة التي كانت تسيطر على الأجواء بدأت تنحسر بشكل كبير.

وأوضحت غانم أن السمة المميزة للنصف الثاني من فصل الخريف هي الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، سواء خلال فترات النهار أو الليل، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض سيستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وأضافت غانم أن الأجواء ستكون أكثر اعتدالاً خلال ساعات النهار، بينما ستزداد البرودة بشكل ملحوظ في ساعات الليل، خصوصًا مع النشاط المعتدل للرياح الذي سيزيد من الشعور بالبرودة.

وأشارت إلى أن سرعات الرياح قد تصل إلى أكثر من 40 كيلومترًا في الساعة، وهو ما يعزز الشعور بانخفاض درجات الحرارة خاصة في المناطق الساحلية والمكشوفة.

نشاط الرياح وتأثيره على حركة الملاحة البحرية

إلى جانب التأثيرات على الأجواء العامة، أكدت الدكتورة منار غانم أن نشاط الرياح المعتدل سيستمر حتى يوم الجمعة المقبل، على مدار اليوم، مما سيؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية.

ونبهت إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر من قبل الجهات المختصة والعاملين في قطاع الملاحة والصيد، حيث من المتوقع أن تشهد السواحل المصرية اضطرابات في حركة السفن والقوارب نتيجة لسرعة الرياح وارتفاع الأمواج.

وأوضحت أن المناطق الساحلية قد تكون الأكثر تأثرًا بنشاط الرياح واضطرابات الملاحة، ما قد يستدعي تدخلات عاجلة لتأمين تلك المناطق وتقليل المخاطر المحتملة على حركة السفن.

كما نصحت المواطنين بتجنب الأنشطة البحرية خلال هذه الفترة قدر الإمكان، خاصة مع توقعات بزيادة سرعة الرياح في بعض الأوقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى