عبد الغنى: نسخة مؤتمر السكان الدولى الحالية منصة تعليمية والأولى غلب عليها شغل السياسة

كتبت: هدى الفقى

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، إن المؤتمر الدولي للسكان والصحة في نسخته الحالية المنعقدة فى مصر ، عبارة عن منصة تعليمية، على خلاف النسخة الأولى، التى انعقدت فى مصر عام 1994 والتي كانت عبارة عن “شغل سياسي” حسب تعبيره.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية على قناة النيل للأخبار، تناول فيها تحليلًا لكلمة الرئيس السيسي خلال الجلسة.

وقام عبد الغني بالرد على بعض الأسئلة في هذا الشأن وهي: كيف ترى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرسائل والتحديات التي عرضها خلال مداخلته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر؟

4 محاور فى كلمة الرئيس

وقال عبد الغني إن اليوم شهد افتتاح المؤتمر والفعاليات والجلسات، وكلمة الرئيس السيسي، ومشاركته في إحدى الجلسات بمداخلة تضمنت حوالي أربعة محاور رئيسية هي كالتالي:

 المحور الأول:
وصف الرئيس السيسي للوضع الذي كانت عليه مصر قبل 2011 والتحديات التي كانت تقابل الدولة المصرية، وتحويل الأزمة أو المحنة إلي منحة.

المحور الثاني:

وتحدث فيه الرئيس عن القطاع الصحي متناول أزمة فيرس سي، ونجاح الدولة في القضاء على المرض الذي كان يعاني منه عدد كبير جدا من المصريين، وكيف استطاعت مصر أن تنجح في هذا التحدي الكبير، وتم عمل مسح صحى شامل وكبير للمواطنين فى كافة ربوع مصر .

المحور الثالث:

تكلم الرئيس عن أزمة المياه، وأزمة سد النهضة والتي إدارتها مصر بعقلانية وصبر رغم المؤامرات التي كانت تحاك ضدها لجرها إلى استخدام العنف، كما تحدث عن الشح المائي ومازالت مصر تواصل جهودها لوجود حل سلمي يضمن لها حقوقها فى مياه نهر النيل.

المحور الرابع:
تحدث عن الازمة الاقتصادية التي يتحدث عنها البعض الآن ووصف الأزمة بأنها تعود للظروف والأزمات التي مر بها العالم كأزمة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والوضع القائم في المنطقة وزيادة عدد اللاجئين الذي أدى لتجاوز عدد سكان مصر الـ 100 مليون حوالي 10 مليون أخرين.

رسالة مهمة

وتابع عبد الغني أن الرئيس، في ختام كلمته، لفت نظر الناس إلى ما تم من جهود حكومية في اقتحام قطاعات التنمية والبنية التحتية، والتي استثمرت فيها الدولة تريليونات الجنيهات خلال الأعوام الـ 11 الماضية.

كما وجه رسالة مهمة للحكومة بأن تعيد مراجعة موقفها مع صندوق النقد الدولي بناءً على المعطيات الحالية أو المتوقعة.

القيمة المضافة من المؤتمر

وعن سؤاله عن رؤيته لانعقاد النسخة الحالية للمؤتمر والقيمة التي يمكن أن يحققها بالنسبة لقطاع الصحة؟

قال عبد الغني إن هذا المؤتمر هو الثاني، وأن الأول كان فيه تركيز أكثر على السياسة بدلاً من الطب والسعي إلى العلم والوصول إلى تنمية حقيقية.

أما الآن، فإن هذه النسخة تأتي تحت عنوان “التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام”، وقد ناقش المؤتمر 37 موضوعًا من موضوعات الصحة، وسوف يتناول الكثير من التفاصيل التعليمية التي تضيف إلى قطاع الصحة في مصر ودول العالم المختلفة.

المداخلة كاملة:

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى