السيسي: بريكس يدعم إصلاح المنظومة المالية العالمية ويعزز التعاون بين الدول النامية

كتب – علي كريم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في قمة بريكس على أهمية تعزيز دور التجمع في إصلاح النظام المالي الدولي بما يخدم مصالح الدول النامية.

اقرأ أيضا.. السيسي: مصر تدعم الجهود الدولية لمواجهة تداعيات الأزمات العالمية

وأشار السيسي إلى أن التحولات التي يشهدها العالم تستوجب تقوية التعاون بين الدول الأعضاء وتفعيل التعامل بالعملات المحلية، وهو ما يمكن أن يحقق الاستقلال المالي ويعزز الاستقرار الاقتصادي العالمي.

دور بريكس في إصلاح النظام المالي الدولي

خلال الجلسة الثنائية التي عقدها الرئيس السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة بريكس، شدد السيسي على الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه دول بريكس في إصلاح المنظومة المالية العالمية.

وأضاف أن التعاون بين هذه الدول، وخاصة فيما يتعلق بالتبادل التجاري باستخدام العملات المحلية، سيكون له تأثير إيجابي في تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية وتقوية اقتصادات الدول النامية.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن إصلاح النظام المالي العالمي يعتبر خطوة ضرورية لمواجهة الأزمات الاقتصادية المتزايدة، مع التركيز على توفير بيئة أكثر عدالة وتوازنًا في الأسواق العالمية.

وأوضح أن تجمع بريكس يمثل منصة حيوية لتحقيق هذا الهدف، خصوصًا أنه يضم دولًا كبرى ذات تأثير اقتصادي قوي على المستوى العالمي.

تطور العلاقات المصرية الروسية

من جانبه، أشاد السيسي بالتطور الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا منذ توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في عام 2018.

وأكد الرئيس المصري أن التعاون المصري الروسي يعزز من قدرة البلدين على مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم اليوم.

وقال السيسي: “أُثني على المساهمة الفعالة لروسيا في دعم المشروعات القومية الكبرى بمصر، ومن أبرز هذه المشاريع محطة الضبعة النووية”.

وأوضح أن محطة الضبعة تعتبر من أهم مشاريع الطاقة في مصر، حيث تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية وتوفير مصادر طاقة نظيفة تدعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس

وفي سياق حديثه، أشار السيسي إلى أهمية مشروع المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدًا بالدور الروسي في دعم هذا المشروع الذي يُعتبر من بين أكبر مشاريع التعاون الاستثماري بين البلدين.

وأوضح أن المشروع سيعزز من فرص الاستثمار ويزيد من القدرات الإنتاجية لمصر، مما سيساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المشترك.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من التصديق على الاتفاقية التمويلية للمشروع من قِبل مجلس النواب المصري، وأنه من الضروري الآن وضع آليات تنفيذية واضحة بين الجانبين لضمان بدء العمل في المشروع بأسرع وقت ممكن.

أهمية تعزيز الشراكة بين مصر وبريكس

اختتم الرئيس السيسي تصريحاته بالتأكيد على أن مشاركة مصر في قمة بريكس تمثل فرصة كبيرة لتعزيز مكانتها على الساحة الدولية، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية العالمية المتصاعدة، وأكد أن مصر تتطلع إلى تعزيز تعاونها مع الدول الأعضاء في بريكس لدعم الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية الشاملة.

وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية الدولية، وخاصة في تجمعات مثل بريكس، أصبحت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى لتحقيق استقرار الأسواق المالية العالمية وتقديم حلول فعالة للأزمات التي تواجه الدول النامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى