الأهلي بطلاً للسوبر المصري.. فاز على الزمالك بركلات الترجيح 6/7

كتب: هشام محمد علام

في مباراة ماراثونية حسمتها ركلات الترجيح، توج النادي الأهلي بلقب السوبر المصري بعد تغلبه على الزمالك بنتيجة 7-6. وشهد اللقاء إثارة كبيرة وندية عالية، حيث انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، قبل أن يحسم الأهلي اللقب بفضل تألق لاعبيه في ركلات الترجيح.

جاءت مباراة القمة صعبة، لكن نجح النادي الأهلي في حصد لقب السوبر المصري بعد فوزه الصعب على الزمالك ليضيف لقب  وبطولة جديدة لسجل الألقاب  والبطولات الحافل بالنادي الأهلي.

وفى ضربات الجزاء سجل للأهلي ، كلاً من : محمد مجدي أفشة ، عمر كمال عبد الواحد ، مروان عطية ، عمرو السولية ، بيرسي تاو ، يحيى عطية الله ، حسين الشحات.

وأهدر للأهلي ، كلاً من : رضا سليم ،يوسف ايمن

بينما سجل للزمالك ، كلاً من : عبد الله السعيد ، حسام عبد المجيد ، ناصر منسي ، زيزو ، محمد السيد ، ميشالاك.

وأهدر للزمالك ، كلاً من : حمزة المثلوثي ، شيكابالا  وعمر جابر.

مجريات اللعب

انتهى الوقت الأصلى لمباراة السوبر المصرى بين الأهلى والزمالك بالتعادل السلبى، بعد 100 دقيقة من الإثارة واللعب الإيجابى، من الفريقين.
شهد الشوط الأول من المباراة سيطرة واضحة للأهلي على مجريات اللعب، حيث حاول الفريق الأحمر فرض أسلوبه الهجومي منذ البداية، وتوالت الهجمات الخطيرة على مرمى الزمالك، لكن تألق حارس مرمى الأبيض محمد عواد حال دون ترجمة هذه الهجمات إلى أهداف.

وفي الشوط الثاني، واصل الأهلي ضغطه على دفاعات الزمالك، ولكن الفريق الأبيض تمكن من تنظيم صفوفه بشكل أفضل، وأصبح أكثر خطورة على المرتدات. وشهد الشوط الثاني العديد من الإثارات والاحتكاكات بين لاعبي الفريقين، مما أدى إلى حصول بعض اللاعبين على الإنذارات.

الشوط الأول

انتهى الشوط الأول من مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك بالتعادل السلبي، رغم سيطرة الأهلي على مجريات اللعب.

شهدت الدقائق الأولى من الشوط الأول هدوءًا نسبيًا، قبل أن يفرض الأهلي سيطرته، وتألق حارس مرمى الزمالك، محمد عواد، في التصدي للعديد من الهجمات الخطيرة للأهلي، مما حافظ على نظافة شباكه.

وعلى الرغم من الفرص المتاحة للأحمر، إلا أن العقم التهديفي حال دون ترجمتها إلى أهداف، وحرم عواد الأهلي من افتتاح التسجيل.

في الدقيقة 25، كاد حسين الشحات أن يفتتح التسجيل للأهلي بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، ولكن تألق محمد عواد حال دون ذلك. وفي الدقيقة 35، نفذ أفشة ركلة ركنية متقنة، ارتقى لها بدر بنون برأسه، ولكن الكرة مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة 27 حصل مروان عطية لاعب وسط النادي الأهلي على بطاقة صفراء بعد تدخل قوي على محمود بنتايك.

وألغي أمين عمر هدف لصالح الزمالك عن طريق التونسي سيف الدين الجزيري بداعي التسلل في الدقيقة 28.

الشوط الثاني

شهدت بداي  الشوط الثاني نشاط من جانب الزمالك الذي تحسّن أداؤه مع نهاية الشوط الأول مُستغلاً تراجع الأهلي، ونال ناصر ماهر بطاقة صفراء للخشونة مع يحيى عطية الله في الدقيقة 65.

ومع الوقت تحسّن أداء الأهلي تدريجياً ونشط ونال عبد الله السعيد بطاقة صفراء في الدقيقة 68 للخشونة مع امام عاشور ، وانحصر اللعب وسط الملعب وتعرض طاهر محمد طاهر للإصابة.

وشارك رضا سليم بدلاً من طاهر محمد طاهر كما شارك عمرو السولية بدلاً من عمرو السولية في الدقيقة 76 ،وضغط الزمالك في الدقائق الأخيرة وأنقذ الشناوي فرصة خطرة من تسديدة زيزو ، وكاد الزمالك يسجل الهدف الأول بعدما راوغ زيزو ، رامي ربيعة ومرر كرة عرضية إلى الجزيري لكن تدخل يحيى عطية الله أنقذ الفرصة الخطرة للزمالك.

وفي الدقيقة 87 شارك يوسف أيمن مدافع الأهلي الجديد بدلاً من رامي ربيعة لإصابة الأخير ،وضغط الزمالك في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي

أبرز أحداث الشوطين

سيطرة الأهلي: فرض الأهلي سيطرته على مجريات اللعب منذ البداية، ووصل إلى مرمى الزمالك في أكثر من مناسبة.

تألق عواد: تألق حارس مرمى الزمالك محمد عواد بشكل لافت للنظر، حيث تصدى للعديد من الهجمات الخطيرة للأهلي.

الإثارة والندية: شهدت المباراة إثارة وندية كبيرتين، حيث تبادل الفريقان الهجمات، وظهرت روح المنافسة القوية بين اللاعبين.

اللجوء إلى الأشواط الإضافية

لم يتمكن أي من الفريقين من هز شباك الآخر خلال الشوطين الأصليين، مما أدى إلى اللجوء إلى الأشواط الإضافية لحسم اللقب.

وشهد الشوطان الإضافيان إثارة كبيرة وتغييرات متبادلة بين الفريقين. ففي الشوط الإضافي الأول، دفع كلا المدربين بأوراق جديدة سعياً لتحقيق الفوز، حيث شهدنا مشاركة ناصر منسي ومحمد السيد في صفوف الزمالك، وأفشة وعمر كمال وبيرسي تاو في صفوف الأهلي. وفي الشوط الإضافي الثاني، دخل شيكابالا معترك اللعب بدلاً من ناصر ماهر، ولكن رغم كل المحاولات، انتهى الوقت الإضافي بالتعادل السلبي، لتحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للأهلي في النهاية.

تاريخ مواجهات الفريقين

تعد مباراة اليوم الفصل التاسع في تاريخ المواجهات بين الأهلي والزمالك في كأس السوبر المحلي. سبق أن التقى الفريقان في 8 مواجهات سابقة، حسم الأهلي الفوز في 6 منها، بينما كان النصر حليف الزمالك في مواجهتين فقط.

يستعد النادي الأهلي للمشاركة في كأس السوبر المصري للمرة الـ19 من أصل 21 نسخة منذ انطلاق البطولة في عام 2001. ويعد الأهلي الأكثر تتويجًا باللقب، حيث تمكن من الفوز به 14 مرة، مما يجعله في صدارة الأندية المصرية من حيث عدد الألقاب.
في المقابل، يخوض نادي الزمالك منافسات كأس السوبر المصري للمرة الـ12 في تاريخه، حيث حقق اللقب أربع مرات، ليحتل المركز الثاني في قائمة الفرق الأكثر تتويجًا بهذه البطولة.

التشكيل

وكانت تشكيلة النادى الأهلى كما وضعها الثعلب العجوز مارسيل كولر كالتالي:
فى حراسة المرمى: محمد الشناوي.
فى خط الدفاع: يحيى عطية الله – رامي ربيعة – ياسر إبراهيم – أكرم توفيق.
فى خط الوسط: أحمد نبيل كوكا- مروان عطية- إمام عاشور- حسين الشحات- طاهر محمد طاهر
فى خط الهجوم: وسام أبوعلي

بينما جاءت تشكيلة نادي الزمالك كما يلي:
فى حراسة المرمى: محمد عواد.
فى خط الدفاع: عمر جابر – حسام عبدالمجيد – حمزة المثلوثي – محمود بن تايك.
فى خط الوسط: عبدالله السعيد- زياد كمال- محمد شحاتة- زيزو- ناصر ماهر
فى خط الهجوم: سيف الدين الجزيري

طالع المزيد:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى