تقرير عبرى: كيف تعمل إسرائيل للقضاء على أسلحة حزب الله

كتب: أشرف التهامي

ترسانة حزب الله من الأسلحة بالتأكيد تضررت، ومع ذلك، لا يزال حزب الله يمتلك ترسانة تسمح له بمواصلة إطلاق الصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية لفترة طويلة. ويستخدم البعض رشقات كبيرة من عشرات الأسلحة في نفس الوقت.
ويرى مركز ألما البحثي الإسرائيلي إن إعادة تأهيل حزب الله من حيث ترسانة الأسلحة تعتمد على الممر الإيراني للأسلحة (الذي يشمل البنية التحتية لمركز أبحاث وتسويق الأسلحة في سوريا) وتعتمد على قدرة حزب الله على الإنتاج والتجميع الذاتي على الأراضي اللبنانية.
هذا ما جاء فى تقرير المركز البحثي الإسرائيلي المنشور حديثا على موقعه الرسمي، متضمنا عدة توصيات للقضاء على إعادة تأهيل ترسانة حزب الله ، وإستهداف مراكز الأبحاث السورية وكذلك الممر الإيراني المزعوم لنقل الأسلحة إلى لبنان عبر سوريا.

وجاء – أيضا – فى التقرير أن القدرة على الإنتاج والتجميع ليست مطلقة ومحدودة. كما يتم تهريب ترسانة الأسلحة المذكورة تحت هذه القدرة إلى حزب الله عبر الممر الإيراني.

التوصيات

وأوصى التقرير أولا  بأنه يجب استمرار الجهود في تركيزها على مهاجمة المواقع وورش العمل لإنتاج وتجميع الأسلحة في مختلف أنحاء لبنان، بما في ذلك الضاحية الجنوبية.
ثانيا، يجب مهاجمة مواقع مراكز الأبحاث السورية (CERS ) في سوريا بشكل منهجي وتدمير قدرات التطوير والإنتاج هناك.
يجب الاستمرار في الجهود المبذولة لإغلاق الممر على جميع مساراته (البرية والجوية والبحرية) وضرب بوابات دخوله إلى سوريا ولبنان.
وثالثا، يجب أن تستمر الجهود الرامية إلى القضاء على مراكز المعرفة وبناء القوة في كل من قوة القدس (مع التركيز على الوحدة 340، المسؤولة عن البحث والتطوير في مجال قدرات الإنتاج المستقلة للوكيل) وفي حزب الله (مع التركيز على مديرية إنتاج الأسلحة والوحدة (4400).

…………………………………………………………………………………………..

مصدر التقرير:

https://israel-alma.org/2024/10/20/recommendations-for-activities-against-the-restoration-of-hezbollahs-weapons-arsenal/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى