البحوث الفلكية تعلن غرة شهر رجب وأول أيامه في 2025

كتب – علي يونس

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن نتائج الحسابات الفلكية التي تحدد موعد غرة شهر رجب لعام 1446 هجريًا، حيث من المتوقع أن يكون أول أيامه في 1 يناير 2025.

اقرأ أيضا.. شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسى بذكرى المولد النبوى الشريف

وجاء هذا الإعلان بعد أن تم تحديد موعد غرة شهر جمادى الأولى، والتي ستوافق 3 نوفمبر 2024، مما يمهد الطريق لتحديد التواريخ الهجرية اللاحقة.

ووفقًا للحسابات المبدئية، فإن الشهر الهجري يعتمد على دورة القمر حول الأرض، حيث يتكون من 12 شهرًا، تشمل محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وذو الحجة.

نظام التقويم الهجري

يستخدم التقويم الهجري في العديد من الدول العربية كالسعودية تقويمًا رسميًا، وهو التقويم الذي أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، معتمدًا في ذلك على هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة كمرجع لبداية السنة الهجرية، يُعتبر هذا التقويم أحد أهم الأنظمة الزمنية في العالم الإسلامي، حيث يتبع التغيرات القمرية لتحديد الأشهر والأيام.

تعتبر الحسابات الفلكية ذات أهمية بالغة، حيث تساعد المسلمين على تحديد مواعيد العبادة والأعياد، مثل بدء شهر رمضان المبارك وأيام الحج. ويعتمد المسلمون في العديد من بلدان العالم على هذه التواريخ في تنظيم حياتهم الدينية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى