تفاصيل المرحلة الأولى لتنمية رأس الحكمة وتعويضات الأهالي

كتب- علي يوسف

أعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن التطورات الأخيرة في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، مستعرضًا موقف التعويضات للأهالي في المنطقة ضمن خطة الحكومة لدفع عجلة التنمية وتطوير البنية التحتية للمدينة.

وفي تصريحات له خلال مداخلة تلفزيونية ببرنامج “الساعة 6” مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة الحياة، أوضح الحمصاني أن اجتماع اليوم ركّز على متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتسليم الأراضي إلى الشركة الإماراتية المسؤولة عن المشروع، وكذلك آليات تعويض الأهالي المتأثرين بالنقل، وإعادة توطينهم في منطقة “شمس الحكمة” ضمن محافظة مطروح.

وأشار الحمصاني إلى أن التعويضات ستكون بصيغة مالية إلى جانب تخصيص أراضٍ بديلة في “شمس الحكمة” للأهالي، بحيث يستطيع المواطنون بناء منازل جديدة هناك.

وأضاف أن الحكومة والجهات المعنية تعمل على تسهيل الأمور للمواطنين لضمان انتقال سلس وآمن، موضحًا أن الإجراءات التنفيذية تُتابع بدقة لتذليل العقبات المتعلقة بتجهيز المنطقة الجديدة بالمرافق الأساسية والخدمات اللازمة، لضمان بيئة مريحة للأهالي.

كما أكد الحمصاني أن العمل على إدخال المرافق في “شمس الحكمة” يسير على قدم وساق، وأنه سيتم الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنجاز هذه المرحلة.

وأوضح أن المرحلة الأولى شارفت على الانتهاء، وستبدأ المرحلة الثانية فور استكمال الترتيبات اللازمة.

وبخصوص الاشتراطات البنائية في المشروع، أكد الحمصاني أنه لا توجد اشتراطات جديدة، لكن بعض المناطق في التخطيط العمراني تتطلب معايير خاصة للبناء لضمان الحفاظ على الطابع الحضاري لمنطقة رأس الحكمة، ما يعكس رؤية الحكومة لتحويل المنطقة إلى وجهة سياحية وتنموية جاذبة مع مراعاة الطابع التراثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى