مباحثات مكثفة بين البرلمان المصري والاتحاد الأوروبي لتأكيد دعم الاستقرار الإقليمي

كتب – سيد علي

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم الإثنين بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، السيد مانفريد فيبر، رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، لمناقشة أطر التعاون المشترك وأبرز التحديات الإقليمية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يناقش مع مسئول بالبرلمان الأوروبي تطوير العلاقات مع مصر

وجاء اللقاء ليؤكد على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، وليبرز تطلعات الجانبين لتعزيز الشراكة الثنائية عبر الحوار البناء.

علاقات استراتيجية وحوار بنّاء بين مصر والاتحاد الأوروبي

في بداية اللقاء، أعرب المستشار حنفي جبالي عن التزام مصر الراسخ بتوطيد علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، موضحاً استعداد مجلس النواب المصري للتعاون مع البرلمان الأوروبي من خلال حوار مستمر يسهم في معالجة القضايا الإقليمية المشتركة.

وأشاد جبالي بموقف مجموعة حزب الشعب الأوروبي الداعم لتعزيز العلاقات المصرية الأوروبية، مشيراً إلى الدور المحوري الذي يلعبه التعاون بين الطرفين في إرساء الاستقرار الإقليمي ومواجهة التحديات الراهنة.

أجندة تشريعية جديدة تعزز حقوق الإنسان

تطرق جبالي إلى أجندة مجلس النواب التشريعية الحالية، حيث استعرض مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، الذي يأتي متوافقاً مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد أن القانون سيتضمن تعزيزات للحقوق والحريات، من خلال إضافة ضمانات متقدمة تضمن حق الدفاع، وتحقيق المحاكمة العادلة، وتقصير فترات الحبس الاحتياطي، إلى جانب توفير حماية قانونية للشهود والمبلغين والمتهمين، وأوضح أن هذا القانون يعكس رغبة مصر في تعزيز دور القضاء وتحقيق العدالة لجميع المواطنين.

جهود مصر في وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية

في سياق التطورات الإقليمية، أكد جبالي على الجهود المصرية الرامية إلى تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان دخول المساعدات الإنسانية للمدنيين المتضررين.

كما شدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية كسبيل أساسي لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وطالب بضرورة وقف إطلاق النار في لبنان وتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1701 بشكل كامل ودون انتقائية.

وأشار أيضاً إلى محاولات مصرية حثيثة لإنهاء النزاع الدائر في السودان، مؤكداً التزام مصر بالحفاظ على وحدة السودان وسلامة أراضيه.

وتناول جبالي ملف الأمن المائي، مشدداً على أن قضية المياه تمثل إحدى أهم القضايا الاستراتيجية بالنسبة للأمن القومي المصري.

وأكد رفض مصر الكامل للممارسات الأحادية التي تقوم بها إثيوبيا في أزمة سد النهضة، مشدداً على أهمية احترام حقوق الدول المشاطئة والتوصل إلى حل عادل وشامل يحفظ حقوق جميع الأطراف.

موقف أوروبي داعم وتعزيز الشراكة المصرية الأوروبية

من جانبه، أشاد مانفريد فيبر بجهود مصر الكبيرة في تحقيق الاستقرار الإقليمي ودورها المحوري في الحد من النزاعات المسلحة وتعزيز الأمن والسلم في المنطقة.

كما أعرب فيبر عن دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لتعزيز الشراكة مع مصر، مؤكداً على أهمية استمرار الحوار البرلماني بين الجانبين لمعالجة التحديات المشتركة وتوسيع أفق التعاون الاقتصادي والسياسي.

في ختام اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين مصر وأوروبا، والاستمرار في مناقشة التحديات التي تواجه المنطقة، بما يخدم مصالح الشعبين المصري والأوروبي، ويعزز من استقرار المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى