رويترز: كيف دفع بايدن إسرائيل إلى تحديد أهداف ضرباتها على إيران؟

كتب: أشرف التهامي

بعد ساعات من سقوط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل في الأول من أكتوبر ، أرسلت إدارة الرئيس جو بايدن رسالة عاجلة إلى إسرائيل جاء فيها: ” خذي نفسا عميقا”.
وزعمت واشنطن أن إسرائيل تملك الوقت ولديها الوقت لاتخاذ القرار بشأن أفضل السبل للرد على الضربة الإيرانية التي قدرت الولايات المتحدة أنها كانت ستقتل الآلاف لو لم تتمكن إسرائيل، بدعم عسكري أمريكي، من تفادي الهجوم من عدوها القديم.
كان المسؤولون يخشون أن يؤدي مثل هذا الهجوم الإيراني الضخم إلى إثارة رد فعل إسرائيلي حاد وسريع، مما قد يدفع الشرق الأوسط إلى أقرب إلى حريق إقليمي شامل، قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

هذه الرواية

تشرح هذه الرواية من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين كيف سعت الولايات المتحدة إلى التأثير على إسرائيل خلال أكثر من ثلاثة أسابيع قبل أن ترد قواتها العسكرية أخيرًا يوم السبت بضربات جوية كانت أكثر ملاءمة لأهداف عسكرية مما كانت واشنطن تخشى في البداية.
لقد دمروا الدفاعات الجوية الإيرانية الرئيسية ومرافق إنتاج الصواريخ، مما أضعف الجيش الإيراني. ولكن الأهم من ذلك أنهم تجنبوا المواقع النووية الحساسة والبنية التحتية للطاقة في إيران، مما أدى إلى تلبية المطلبين الرئيسيين لبايدن.
قال جوناثان بانيكوف، نائب ضابط الاستخبارات الوطنية الأمريكي السابق للشرق الأوسط: “كان الضغط الأمريكي مهمًا للغاية”.
“كانت عملية صنع القرار الإسرائيلية مختلفة تمامًا لو لم تتخذ إدارة بايدن تدابير لدفع إسرائيل إلى عدم ضرب المواقع النووية أو مواقع الطاقة”.
نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تكون إسرائيل قد تجنبت ضرب منشآت الغاز والنفط الإيرانية بسبب الضغوط الأمريكية. وقال: “اختارت إسرائيل مسبقًا أهداف الهجوم وفقًا لمصالحها الوطنية وليس وفقًا للإملاءات الأمريكية”.
يقول المسؤولون إن الخطوة الأولى التي اتخذتها إدارة بايدن كانت الاعتراف بأن إيران ستضطر إلى دفع ثمن هجوم الأول من أكتوبر.
وفقًا لمسؤول كبير في إدارة بايدن، “في الساعات التي أعقبت ذلك الهجوم، وعدنا بعواقب وخيمة على إيران”.
أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن حوالي اثنتي عشرة مكالمة مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت منذ الأول من أكتوبر. ناقش أوستن، وهو جنرال متقاعد من فئة الأربع نجوم، وجالانت الرد المحتمل.
قال أحد المسؤولين الأمريكيين عن محادثات أوستن مع جالانت: “كنا نعلم أنهم يستعدون للقيام بشيء ما، وكان يدفع من أجل أن يكون متناسبًا”.
عمل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، مثل غيره من كبار المسؤولين في الإدارة، على الهواتف، وتحدث مع الحلفاء الأوروبيين والعرب في الأيام التي أعقبت هجوم إيران في الأول من أكتوبر، موضحًا أن إسرائيل ستضطر إلى الرد ولكن أكد لهم أن واشنطن تعمل على معايرتها.
ولكن ما هو الرد المتناسب الذي يمكن أن يردع هجومًا إيرانيًا آخر؟
على الرغم من أن ضربة إيران في الأول من أكتوبر لم تقتل سوى شخص واحد، وهو فلسطيني توفي من الحطام المتساقط، إلا أن العديد من الصواريخ الإيرانية لم يتم اعتراضها من قبل الدفاعات الجوية الإسرائيلية أو الأمريكية.
وقال جيفري لويس، الخبير في مجال منع الانتشار النووي في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، إن تحليل صور الأقمار الصناعية أظهر ما لا يقل عن 30 ضربة على قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية وحدها.
وقد يشير هذا إلى أن إسرائيل إما كانت تحاول الحفاظ على دفاعاتها الجوية المتضائلة أو أنها اعتقدت ببساطة أن تكلفة إصلاح المنشأة المحصنة ستكون أقل من تكلفة صد كل قذيفة تطلقها إيران، كما قال لويس.
وقال لويس: “ربما قررت إسرائيل أن المخزونات آخذة في النفاد أو أن الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن للغاية بحيث لا يمكن استخدامها ضد الصواريخ الباليستية”.

الدفاعات الجوية

قال أحد المسؤولين الأميركيين إنه عندما بدأت الإدارة في التحدث مع الإسرائيليين لأول مرة، كانت المواقع النووية والمواقع النفطية الإيرانية من بين أهدافهم المحتملة، على الرغم من التأكيد على أن إسرائيل لم تقرر بشكل قاطع المضي قدمًا في هذه الأهداف.
لكن المسؤولين الأميركيين عملوا على تقديم خيار بديل يتضمن مجموعة من التدابير المختلفة: عملت واشنطن على فرض عقوبات نفطية تستهدف ما يسمى “أسطول الأشباح” الإيراني لتقديم تدبير بديل للإسرائيليين الذين أرادوا إلحاق الضرر بعائدات النفط الإيرانية بضربة حركية.
وقال المسؤول الكبير في إدارة بايدن إن الولايات المتحدة عملت على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية قبل ضربة يوم السبت على إيران.
ويشمل ذلك نشرًا نادرًا للولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة، أو ثاد، في إسرائيل مع حوالي 100 جندي أميركي لتشغيله.
قبل نشر النظام، أرادت الولايات المتحدة معرفة خطط الهجوم الإسرائيلية.
وقال مسؤولون إن بايدن أجرى مكالمة هاتفية مع نتنياهو في التاسع من أكتوبر ، مما أعطى الولايات المتحدة فهمًا لكيفية ظهور الرد الإسرائيلي، مما سمح بنشر نظام ثاد للمضي قدمًا.
ومع تحذير إيران من إمكانية استهداف أنصار إسرائيل ردًا على أي ضربة إسرائيلية، أكدت دول الخليج على حيادها.
كانت المملكة العربية السعودية حذرة من ضربة إيرانية على منشآتها النفطية منذ هجوم عام 2019 على مصفاتها الرئيسية في بقيق والذي أدى إلى إغلاق أكثر من 5٪ من إمدادات النفط العالمية لفترة وجيزة. ونفت إيران تورطها.
ولمعالجة رغبة إسرائيل في معاقبة قطاع النفط الإيراني، فرضت إدارة بايدن عقوبات. وشمل ذلك توسيع العقوبات الأمريكية ضد قطاعي البترول والبتروكيماويات في إيران في الحادي عشر من أكتوبر.
وكان تشجيع الحلفاء الأوروبيين على فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية، وفي الوقت نفسه نشر نظام ثاد كرادع وإظهار للعالم أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل، من العناصر الرئيسية الأخرى لهذه “الحزمة” من التدابير البديلة.
وقال مسؤولون إن هذا الخيار، كما زعمت الإدارة، من شأنه أن يظل رادعًا قويًا وفعالًا في فرض التكاليف على إيران دون إغراق المنطقة في حرب أوسع نطاقًا تعتقد واشنطن أن إسرائيل لا تريدها.

“الحظر النووي”

فيما اعتبره العديد من الخبراء رسالة إلى إيران، نفذ الجيش الأمريكي أيضًا ضربة ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن بقاذفات الشبح بعيدة المدى من طراز B-2.
وقال أوستن في ذلك الوقت إن الضربة كانت بمثابة عرض فريد لقدرة البنتاغون على ضرب المنشآت التي يصعب الوصول إليها، “بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض، أو مدى تحصينها أو تحصينها”.
ومع انتشار التكهنات حول ما إذا كانت إسرائيل قد تضرب المواقع النووية الإيرانية، كانت رسالة واشنطن إلى إسرائيل هي أنها يمكن أن تعتمد على مساعدتها إذا اختارت طهران يومًا ما بناء سلاح نووي، وهو الأمر الذي لا يعتقد مجتمع الاستخبارات الأمريكي أنها فعلته بعد.

الآن لم يكن الوقت المناسب

وقال بانيكوف: “كان الضمني هو أنه إذا أرادوا في الأمد البعيد مساعدة الولايات المتحدة لتدمير مثل هذه الأهداف – إذا تم اتخاذ قرار بذلك – فسيتعين عليهم أن يكونوا أكثر تحفظًا هذه المرة”.
بالنسبة لبلينكن، فإن الهجوم الإسرائيلي المضاد المدروس ضد إيران قد يفتح الفرصة لتحقيق أهداف دبلوماسية بعيدة المنال منذ فترة طويلة في منطقة إقليمية تعاني بالفعل من حرب استمرت عامًا في غزة بين إسرائيل وحماس المدعومة من إيران وحرب متصاعدة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، حليف إيراني آخر.
خلال رحلة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، أخبر بلينكن وزراء الخارجية العرب أن المناقشات الأمريكية مع إسرائيل وصلت إلى مكان حيث ستضرب إسرائيل أهدافًا عسكرية فقط،وقال بلينكن، في رسالة يأمل أن تصل إلى طهران، إن إيران بدورها لا ينبغي أن تفعل أي شيء آخر.
يوم الأحد، مع استقرار الغبار بعد الهجوم، لم يشر أي من الجانبين إلى مزيد من التصعيد. وقال نتنياهو إن غاراته الجوية “ضربت بشدة” دفاعات إيران وإنتاجها الصاروخي.
وقال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن الضرر الناجم عن هجوم يوم السبت لا ينبغي المبالغة فيه. في حين أنه من المستحيل التنبؤ بما إذا كانت إسرائيل وإيران ستخفضان من حدة التصعيد، يقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن عملت بجد لخلق فرصة لكسر الدورة غير المسبوقة من الهجمات المباشرة والهجمات المضادة التي بدأت في أبريل.
وقال المسؤول الكبير في إدارة بايدن: “إذا اختارت إيران الرد مرة أخرى، فسنكون مستعدين، وستكون هناك عواقب لإيران مرة أخرى. ومع ذلك، لا نريد أن نرى ذلك يحدث”.

إستراتيجية بايدن

إن إستراتيجية بايدن في محاولة كبح جماح إسرائيل لها منتقدوها، بما في ذلك الجمهوريون المعارضون في الولايات المتحدة مثل مايك تيرنر، عضو الكونجرس الجمهوري الذي يرأس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب.
وقال تيرنر لفوكس نيوز: “لقد حدوا من قدرة إسرائيل على التأثير حقًا على إيران وقدرتها على الاستمرار في تهديد إسرائيل”.
وقال آرون ديفيد ميلر، زميل بارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن نتيجة الضربات المتبادلة هي، على نحو متناقض، توسع في تحمل المخاطر المحتملة في إسرائيل والتي قد تتسع أكثر إذا فاز المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

ماذا لو فاز ترامب؟

وقال ميلر “إذا فاز ترامب في هذه الانتخابات، فأعتقد أن الإسرائيليين ربما يبحثون عن فرص في الأشهر المقبلة، الآن بعد أن أثبتوا أنهم قادرون على الإفلات من العقاب بتفكيك أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية وإحداث قدر كبير من الضرر”.

…………………………………………………………………………………………………………..

المصدر /
https://www.reuters.com/world/middle-east/how-biden-pushed-israel-calibrate-its-strikes-iran-2024-10-27/

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى