رئيس الوزراء يبحث تعزيز التعاون مع رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي

كتب – علي سيد

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مانفريد فيبر، رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز الثقة مع القطاع الخاص

وقد حضر اللقاء كل من المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية، والسفير وائل حامد، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وذلك في إطار مناقشة مجموعة من الملفات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.

في بداية اللقاء، رحب الدكتور مدبولي بـ مانفريد فيبر، معبراً عن تقديره للدعم المستمر الذي يقدمه حزب الشعب الأوروبي في تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأكد مدبولي على أهمية هذا التعاون، مشيراً إلى أن مجموعة حزب الشعب الأوروبي كانت لها دور بارز في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الطرفين.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لاستمرار هذا الدعم في مختلف جوانب الشراكة المصرية الأوروبية خلال الفترة المقبلة، وذكر أن من أبرز نتائج هذه الشراكة هو تنظيم مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك في يونيو الماضي، والذي حضره الرئيس عبدالفتاح السيسي وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وأوضح مدبولي أن هذا المؤتمر يمثل بداية فعالية مهمة في إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة، وقد أرسل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأن مصر تُعد وجهة مهمة للاستثمارات.

استعرض الدكتور مدبولي التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر، مشيراً إلى أن الحكومة تواصل تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي بالرغم من الأزمات الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن مصر تكبدت خسائر تقدر بحوالي 7 مليارات دولار في أقل من عام بسبب انخفاض إيرادات قناة السويس، ولكن هذا لم يمنع الحكومة من إطلاق خطة طموحة لتحديث الاقتصاد المصري.

في حديثه، تطرق رئيس الوزراء إلى التحديات المرتبطة بالعدد الكبير من اللاجئين والمهاجرين في مصر، الذي يتجاوز تسعة ملايين شخص، مما يشكل عبئًا إضافيًا على الدولة.

وأكد مدبولي على أهمية التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، مشيراً إلى أن مصر ملتزمة بمنع كافة أشكال الهجرة غير الشرعية.

كما تطرق اللقاء إلى الحزمة المالية الأوروبية المخصصة لدعم الاقتصاد المصري، والتي تصل قيمتها إلى 5 مليارات يورو، وطالب مدبولي من مانفريد فيبر تقديم الدعم اللازم لصرف الشريحة الأولى من هذه الحزمة قبل نهاية العام الحالي، وأيضًا العمل على اعتماد الشريحة الثانية للفترة بين 2025 و2027.

وخلال الاجتماع، تناول مدبولي الإجراءات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية، وناقش توقعات التضخم في الفترة المقبلة، وأشار إلى تأثير الظروف الجيوسياسية على الموارد من العملة الصعبة، وتأثير انخفاض أعداد السياحة الوافدة.

وأكد مدبولي التزام الحكومة المصرية بمحاولة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية، كما شدد على أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية كسبيل للحفاظ على فرص حل الدولتين.

من جانبه، أعرب مانفريد فيبر عن تقديره لحسن استقبال الدكتور مدبولي، وأكد على أن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر ليست فريدة، بل تتقاسمها العديد من الدول في العالم. كما شدد على أهمية التعاون لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى