وزير الخارجية يستقبل وفدًا من الغرفة التجارية العربية البرازيلية لتعزيز العلاقات الاقتصادية

كتب – علي سيد

استقبل د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، وفدًا من الغرفة التجارية العربية البرازيلية اليوم الاثنين، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والبرازيل.

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يناقش مع مسئول بالبرلمان الأوروبي تطوير العلاقات مع مصر

جاء هذا اللقاء في إطار سعي الحكومة المصرية لتوسيع آفاق التعاون مع الدول اللاتينية وتعزيز حجم التبادل التجاري.

وفي سياق اللقاء، أعرب السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن تقدير الوزير لاختيار الغرفة التجارية العربية البرازيلية القاهرة كمقر لمكتبها الإقليمي، الذي تم افتتاحه في سبتمبر 2022.

وأكد الوزير عبد العاطي على أهمية هذا المكتب في تسهيل حركة التجارة بين مصر والبرازيل ودول أمريكا اللاتينية الأخرى، وزيادة الصادرات المصرية إلى البرازيل.

زخم العلاقات الثنائية

استعرض الوزير عبد العاطي الزخم الحالي للعلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل، مشيرًا إلى الزيارة التاريخية للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إلى مصر في فبراير 2024، والتي تم خلالها الاتفاق على تعزيز العلاقات إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية”.

كما تحدث الوزير عن اللقاء البناء الذي جمعه مع وزير خارجية البرازيل السيد “ماورو فييرا” على هامش قمة “البريكس” التي عُقدت مؤخرًا في روسيا.

دعم الاستثمار والتجارة

أكد وزير الخارجية على الأولوية التي توليها الوزارة لدعم الاستثمار والتجارة، مشيرًا إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح أنه يتطلع إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والبرازيل، التي تُعد الشريك التجاري الأول لمصر في أمريكا اللاتينية.

كما شدد على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليعكس العلاقات المتميزة، مستفيدين من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ومجموعة “الميركسور”.

وأشار الوزير عبد العاطي إلى الدور المهم الذي تلعبه الغرفة التجارية العربية البرازيلية في توسيع مجالات التعاون، حيث تم مناقشة فرص التعاون في عدة مجالات، منها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والصناعات الدوائية، والزراعة والثروة الحيوانية، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي والثروة السمكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى