كيف تتعامل مع ابنك وتدعمه بعد ظهور نتيجة الثانوية ؟.. د. إيمان عبدلله تقدم النصائح

تنتشر حالة من الذعر والسعادة في الوقت نفسه في البيوت المصرية مع ظهور نتائج الثانوية، لكن يجب أن يعرف الآباء كيف يمكنهم التعامل مع أبنائهم بشكل صحيح ودعمهم سواء كانت النتائج جيدة أم سيئة، حتى لا تحدث مشاكل إصابة الأبناء بالاكتئاب أو اللجوء للانتحار.

قدمت أخصائية علم النفس، الدكتورة إيمان عبد الله، نصائح للآباء للتعامل الصحيح مع الأبناء ودعمهم بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، قائلة «قبل نتيجة الثانوية العامة يكون هناك قلقا شديدا في كل أسرة وتوتر فيما يخص مجاميع الطلاب، ولكن يجب أن تتخلص الأسرة من فكرة أن كلية الطب والهندسة هما أساس النجاح ولكن يجب احترام رغبات ومؤهلات الأبناء دون إجبارهم على دخول كلية معينة».

وأشارت إلى أن كل من يصابون بالاكتئاب يكون ذلك بسبب إجبار الأهل لهم على دخول كلية معينة، فيجب الابتعاد عن التهديد والوعيد وجلد الذات ولكن التعامل مع الموقف الحالي بمرونة ايا كانت النتيجة دون ممارسة الضغط عليهم حتى لا تدفعهم للانتحار والاكتئاب.

وأضافت: «الأسرة تكون السبب في تفكير الطفل في الانتحار لأنهم يرسمون له طريقه والكلية التي يجب أن يدخلها وإذا لم يدخلها تكون حياته جحيم بالتالي يفكر في التخلص منها، ولذلك يجب التوقف عن الضغط عليهم مع الاحتفال بهم أيا كان مجموعهم والابتعاد عن التكفير السلبي أو الذي يدفعهم للسلوك الانتحاري، وبدلا من ذلك تشجيعهم على الدعاء والصلاة والتقرب من الله».

وتابعت الدكتورة إيمان عبد الله: «يجب التوقف عن مقارنة الأبناء بغيرهم من الجيران والأصدقاء حتى لا تؤثر على نفسيتهم ففي يوم النتيجة يكون هناك ضغط نفسي على الطالب بشكل كبير فيجب أن يجعل الآباء ذلك اليوم جيد وله ذكرى جيدة في نفسية الأبناء عن طريق احتضانهم وجعلهم يشعرون أنها ليست نهاية العالم».

زر الذهاب إلى الأعلى