مخطط حذرنا منه: إسرائيل تروج لإعادة احتلال الضفة

تقرير: إسلام كمال

في تطور متوقع منذ فترة، كشف عضو الكنيست الإسرائيلي يوآف جالانت أن الجيش الإسرائيلي بصدد تنفيذ عملية عسكرية موسعة في الضفة الغربية بحجة القضاء على ما أسماه العمليات المسلحة ضد الإسرائيليين وقوات الجيش، التى تجتاح الضفة يوميا، بدعوى انهيار السلطة الفلسطينية، ويكون بالتالى عليهم القيام بأنشطة أمنية بأنفسهم.

وقال جالانت، فى تصريحات له صباح الأربعاء: نحن نقترب من الوقت الذي سنضطر فيه إلى إطلاق عملية واسعة النطاق في الضفة الغربية، وفق القناة 7 العبرية.

طالع المزيد:

وفي السياق ذاته ادعى نائب وزير الجيش الإسرائيلي ألون شوستر أن الجيش تمكن من كسر موجة العمليات قبل ستة أشهر وسيكسرها مرة أخرى.

وفي الشأن ذاته، قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق عاموس يادلين للقناة 12، إنه إذا لم تبدأ السلطة الفلسطينية إجراءاتها لتحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية، من الممكن أن يكون هناك حاجة لشن عملية عسكرية واسعة شمال الضفة لمنع إنشاء بنية تحتية مسلحة في المنطقة.

ومن جانبنا نرى أن تحركات إسرائيل وتصريحات قادتها ما هى إلا تأهيل لإعادة إحتلال الضفة، هذا المخطط الذي حذرنا منه كثيرا خلال العامين المنصرمين، مع مخططات تعجيز السلطة الفلسطينية المستمر في كل المناحى، ولا تتوقف مع اختلاف الحكومات الإسرائيلية

ونلفت إلى أن هناك خشية لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من أن يؤدي ذلك إلى عدد كبير من الشهداء الفلسطينيين، ودخول مناطق أخرى إلى دائرة التصعيد والمواجهة، وتصبح متشابكة عسكريًا وسياسيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى