الأمين العام للأمم المتحدة: اليوم تذكير للعالم لحماية الأطفال من الاستغلال

كتبت- أسماء خليل


نشر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم السبت، تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة “تويتر”، يُذكر فيها العالم باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، وبأن الأمر متروك للجميع لحماية الأطفال من الاستغلال، وأنه لا ينبغي أن يكون لعمالة الأطفال مكان اليوم.

يهمك.. الأمين العام للأمم المتحدة: انقذوا “تيغراي” من مجاعة مُحققة
قال غوتيريش : “ لا ينبغي أن يكون لعمالة الأطفال مكان في عالم اليوم. للأسف، لا تزال حقيقة واقعة بالنسبة ل ١٦٠ مليون طفل”.
وأكمل مُناشدًا العالم : “ السبت اليوم هو تذكير بأن الأمر متروك لنا جميعا لحماية الأطفال من الاستغلال”.
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت سابقًا، في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفى العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان، أن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في تلك الصكوك، دون أي نوع من أنواع التمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.
وجاءت اتفاقية حقوق الطفل لحماية كل أطفال العالم، حيث اعتمدت تلك الاتفاقية وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة 44/25 المؤرخ في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1989

ورأت الدول الأطراف في هذه الاتفاقية، أنه وفقا للمبادئ المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة، يشكل الاعتراف بالكرامة المتأصلة لجميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية وغير القابلة للتصرف، أساس الحرية والعدالة والسلم في العالم.

ووضعت في اعتبارها أن شعوب الأمم المتحدة قد أدت من جديد في الميثاق إيمانها بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره، وعقدت العزم على أن تدفع بالرقى الاجتماعي قدما وترفع مستوى الحياة في جو من الحرية.

وفي ذات السياق رأت الأمم المتحدة، أنه ينبغي إعداد الطفل إعدادا جيدا؛ ليحيا حياة فردية في المجتمع ويتم تربيته بروح المثل العليا المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة، وخصوصا بروح السلم والكرامة والتسامح والحرية والمساواة والإخاء.

إذ وضعت في اعتبارها أن الحاجة إلى توفير رعاية خاصة للطفل قد زادت في إعلان جنيف لحقوق الطفل لعام 1924 وفى إعلان حقوق الطفل الذي اعتمدته الجمعية العامة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1959 والمعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفى العهد الدولي الخاص بالحقوق دنية والسياسية، ولاسيما في المادتين ٢٤،٢٣.

زر الذهاب إلى الأعلى