فريد الديب.. رحيل ثعلب المحاماة بالسرطان 

كتب – محمد شاكر:

توفي قبل قليل، المحامي فريد الديب عن عمر يناهز 79 عاما، حسب ما أعلن عدد من أصدقائه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

اقرا أيضًا.. عاجل.. وفاة فريد الديب بعد صراع مع المرض

ونستعرض لكم خلال السطور التالية محطات في حياة المحامي الراحل فريد الديب:-

ولد في 23 اكتوبر عام 1943، بمنزل جده لأبيه في القلعة، درس بكلية الحقوق، جامعة القاهرة، وتخرج في مايو عام 1963، بتقدير جيد جدا.

عُين «الديب» بالنيابة العامة في 25 أكتوبر عام 1963، لكنه اُقصي عن منصبه في «مذبحة القضاة» 31 أغسطس عام 1969، باعتباره أحد الأشخاص الذين سجلوا موقفًا مغايرًا للقضاة، حيث أبدوا رفضهم التام لتدخل السياسة في عملهم.

انتقل بعدها إلى وزارة العمل، ثم أعير إلى المنظمة الدولية العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة، ليبدأ «الديب» دخوله في مجال المحاماة في نهاية عام 1971.

أُعيد إلى وظيفته بحكم صادر من محكمة النقد، في 1 أغسطس عام 1973، لكنه استقال في سن 30 عانا نتيجة حبه للمحاماة، في 6 سبتمبر عام 1973.

تزوج فريد الديب عن حب من صديقته في الجامعة عام 1965، وأنجب منها ابنتين: «إيمان» أستاذة القانون الدولي بجامعة القاهرة، والتي توفيت متأثرة بفيروس كورونا، و«حنان» المذيعة بقناة دريم.

كانت هواية «الديب» المفضلة القراءة، خاصةً كتب التاريخ والفقه والقانون، نسبةً إلى تخصصه، حيث كان يهتم بقراءة الكتب القديمة والحديثة.

ذاع صيت «الديب» عند دفاعه عن عزام عزام، في قضية الجاسوس الإسرائيلي، التى هزت الرأى العام، وأوضح المحامي العملاق أنه ترافع عنه بناءً على طلب الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك، والذى تدخل شخصيا لإسناد القضية إليه، إذ أخبره أسامة الباز، مستشار الرئيس للشؤون السياسية آنذاك، قائلا: «عايزك تشتغل القضية براحتك وحريتك ولا تقلق أبدا، واكتب مذكرتك ومتخافش من حاجة».

كما كان ترافع فريد الديب عن الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، فيما عُرف بـ «محاكمة القرن» علامة بارزة أخري في سجل «الديب» وشهرته في مجال المحاماة.

رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء بعد صراع مع مرض السرطات.

زر الذهاب إلى الأعلى