خبير اقتصادي: اتفاق صندوق النقد يحل المشاكل النقدية على المدى القصير

كتبت: شيماء وائل

قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي إن أول ما لفت انتباهه في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي تم الإعلان عنه، أن مدته أربع سنوات، وهذه المدة توضح أن الاجراءات التي تتم خلال الاتفاق ستتم باستقرار، مشيراً إلى أن الاتفاق يعطي أفق للمستثمرين في أن الاقتصاد المصري مستقر لمدة أربع سنوات بشهادة خبراء الصندوق.

وأضاف جاب الله خلال مداخلة هاتفية على القناة الفضائية المصرية أن مصر كانت تعاني من الفجوة التمويلية بداية من الحرب الاوكرانية، موضحاً أن الاتفاق مع الصندوق مؤشر على أن الفجوة التمويلية تم تحديدها على وجه الدقة، وتم معرفة ما تحتاجه مصر لسد هذه الفجوة وتم تغطيتها خلال أربع سنوات.

طالع المزيد:

وأشار جاب الله إلى أن الاقتصاد المصري في هذا الاتفاق يودع مرحلة الغيوم ويتجه نحو أفق واضح للمستقبل، ويساعد هذا الأفق في تحطيم كافة المؤشرات الاقتصادية ويطمئن المستثمر الداخلي، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء في سعر الصرف، ويعني هذا عودة تحويلات المصريين بالخارج للجهاز المصرفي.

وتابع الاتفاق في حد ذاته يعطي طمأنينة للمستقبل خصوصا أنه أظهر أن الصندوق لا يعارض من الحزم الاجتماعية والمساندة، وكلما تعرضت الفئات الأولى بالرعاية لصعوبات، بالتالي فإن الاتفاق يحتوي على شق نقدي يعمل على حل المشاكل النقدية على المدى القصير.

كما أكد أن الاتفاق يعمل على استهداف عمليات إصلاح هيكلي تعزز قدرة الاقتصاد المصري وقدرة القطاع الخاص على العمل بصورة تؤدي إلى رفع معدلات النمو؛ لأنه إذا تم رفع معدلات النمو سينتج عنه تحسن كافة المؤشرات الاقتصادية بصورة تلقائية خلال الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى