د. مصطفى نور: استخدام «الفيمتوليزر» لتثبيت القرنية.. وتفتيت المياه البيضاء بالموجات الصوتية

كتب: حسين خيرى

أكد الدكتور مصطفي نور استشاري جراحات العيون والليزك أن تطورا كبيرا حدث فى الفترة الأخيرة فى العمليات الجراحية للعين, وخاصة لدي مرضي المياه البيضاء, أو ما تسمي بعتامات عدسة العين.

وأضاف استشاري جراحات العيون فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن التقنيات الطبية الحديثة وما صاحبها من تطوير كفاءة أطباء العيون، أتاحت التغلب علي سلبيات عمليات المياه البيضاء مقارنة بفترات سابقه.


وأوضح د. نور أن أطباء العيون أستطاعوا إجراء عمليات المياه البيضاء عن طريق فتح جرح صغير جدا أقل من ٣ ميليمتر بالعين المصابة, ويتم تفتيت المياه البيضاء باستخدام الموجات الصوتية, وتستغرق العمليه دقائق معدودة, ويعود المريض لمزاولة حياته خلال ساعات.

طالع المزيد:

وعن التطور النوعي لإمكانات جميع أمراض العيون, قال إن عدسات العين المزروعة بعد عمليات المياه البيضاء صارت أكثر كفاءة, وتعددت أنواعها, وأتاحت لبعض الحالات زراعة عدسة متعددة البؤر, وسمحت لهم برؤية جيدة جدا للمسافات المختلفه .
وعن تقنية الفيمتو ليزر المستخدمة في أمراض العيون, أكد أنها تمكن الطبيب من إزالة المياه البيضاء لدي بعض الحالات المعقدة, وكذلك يستخدمها في ترقيع القرنية, سواء قرنية كاملة أو جزئية.
وأشار د. نور إلى نوع آخر من أمراض العيون, وهو مرض القرنية المخروطية, والذى يصيب فئة الشباب بنسبة أكبر عن غيرها من الفئات العمرية الأخري, موضحا أنه يتم الاستعانة بتقنيه “الفيمتوليزر” في علاجها.
وأخيرا ينصح د. نور بضرورة اكتشاف المرض مبكرا, ويبعث ببريق أمل لهؤلاء المرضي عن إمكانية علاجها بصورة أفضل وبطريقة سهلة باستخدام الفيمتوليزر لزرع الحلقات أو التثبيت القرنيه الضوئي.

زر الذهاب إلى الأعلى