“دلتا”..”ألفا”..”بيتا”.. متحورات كورونا إلى أين؟!

كتبت- أسماء خليل

لم يصبح فيروس كوروناCOVID-19 وحده هو العدو الأول للبشرية، بل إنَّ هناك متحورات جديدة له بالآونة الأخيرة أكثر حدة وشراسة تهاجم جهاز المناعة البشرية؛ فتصيبه بأعراض خطيرة تؤدي به إلى هلاك محقق وربما الموت.

يهمك.. دجاجة وبقرة وشقة بمليون دلار | 3 دول تمنح جوائز ضخمة لكل من يتلقى لقاح كورونا

وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية أسماء جديدة على متحوّرات فيروس كورونا المستجّد ليتحول “المتحوّر البريطاني” إلى “ألفا” ، و“الجنوب أفريقي” إلى “بيتا” و“الهندي” إلى “دلتا”..

فما هي تلك المتحورات؟!

متحور “دلتا” : هو SARS-CoV-2 ، المعروف أيضًا باسم السلالة B.1.617.2 ، هو البديل من السلالة B.1.617 من السلالة SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لفيروس كورونا -19. تم اكتشافه لأول مرة في الهند في أواخر عام 2020. أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم البديل دلتا في 31 مايو. 2021.

متحور “ألفا” : هي مجموعة من الفيروسات تنمتي إلى الفيروسات الطخائية، وهو أحد متحورات كورونا الخطيرة ويصيب الإنسان، ومن أهم أعراضه حمى، توعك، طفح، ألم مفصلي، ألم عضلي، والتهاب الدماغ.. وأماكن انتشاره logistics أمريكا الجنوبية، أفريقيا، وأستراليا، وجنوب المحيط الهادي وأوروبا

متحور“ بيتا” : Beta variant واسمه الكامل سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 Beta variant هو أحد متحورات فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة المسبب لمرض فيروس كورونا 2019. اكتُشف هذا المتحوّر للمرة الأولى في جنوب أفريقيا وأبلغت عنه وزارة الصحة في البلاد في 18 ديسمبر 2020.. أفاد الباحثون والمسؤولون أن انتشار هذا الفيروس المتحور كان أعلى بين الشباب الذين لا يعانون من أمراض صحية مزمنة، مشيرين إلى أنه لا يزال يشكل تهديدًا مرضيًا خطيرًا في الحالات التي يصيبها.

ازدادت المخاوف لدى الولايات المتحدة الأمريكية من هيمنة متحور “دلتا”، إذ أنه في طريقه ليصبح السلالة الأكثر انتشارًا لفيروس كورونا المستجد، وسط توقعات بتفشيه بين المرضى الغير محصنين هذا الخريف، كما أظهرت دراسة جديدة أن متحور “دلتا” ” يضاعف من خطر دخول المصابين إلى المستشفى بالمقارنة مع متحور “ألفا” .

وأشار خبراء الصحة إلى أن متحور “دلتا” أكثر قابلية للانتقال بين البشر من متحور “ألفا”.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن المتحور دلتا الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند انتشر الآن في أكثر من 80 دولة، ويستمر في التحور مع انتشاره في جميع أنحاء العالم؛ إذ أنه يمثل الآن 10% من جميع الحالات الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية، ارتفاعًا من 6% الأسبوع الماضي.

وقال“ سكوت جوتليب” المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في مقابلة مع CNN ، إن هذه النسبة تتضاعف كل أسبوعين، كما أكد أيضًا أن المتحور “دلتا” سيكون هو السلالة المهيمنة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وقال: “أعتقد أنه في أجزاء من البلاد حيث يكون لديك نسب تطعيم أقل، خاصة في أجزاء من الجنوب، هناك خطر من رؤية تفشي هذا المتحور الجديد”.

وفي ذات السياق، شهدت المملكة المتحدة البريطانية مؤخرًا هيمنة لمُتحور دلتا ، متجاوزًا المتحور “ألفا”، والذي تم اكتشافه لأول مرة في البلاد في الخريف الماضي، ويشكل متحور دلتا الآن أكثر من 60% من الحالات الجديدة في بريطانيا.

وحددت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركية متحور دلتا باعتباره متحورًا مثيرًا للقلق في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، كما صنفت منظمة الصحة العالمية متحور دلتا باعتباره مُتحورًا مثيرًا للقلق في أوائل مايو الماضي.

وأضافت منظمة الصحة العالمية مُتحورًا جديدًا يوم الثلاثاء إلى قائمة المتحورات، يُطلق عليه مُتحور لامدا، والذي تم اكتشافه من قبل علماء أميركا الجنوبية بما في ذلك تشيلي وبيرو والإكوادور والأرجنتين.

ورغم كل ذلك، تشير النتائج المبكرة إلى ما يدعو للسرور بين كل تلك المؤشرات المقلقة، حيث أن جرعتين من لقاح فايزر/ بيونتك، أو لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد، تحمي من متحور دلتا، حيث يساعد بنسبة 79% ضد العدوى.

وجدير بالذكر، أن نسبة 52.4% من الأمريكيين قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، فإن نسبة 43.4% فقط تلقوا التطعيم بالكامل، وفقًا للبيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وفي الوقت نفسه تراقب منظمة الصحة العالمية أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من متحورات فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى