التحقيقات تكشف نتائج صادمة في أغذية الأطفال الأمريكية

كتبت: أسماء خليل

وصلت نتائج تحقيقات تم إجراؤها بالولايات المتحدة الأمريكية، لنتيجة صادمة للغاية؛ حيث وجد أن منتجات أغذية الأطفال المشهورة ملوثة بمستويات خطيرة من المواد الكيميائية، حسبما أوردت صحيفة الجارديان.

وأجرى الكونجرس الأمريكي، هذه التحقيقات في وقت سابق من هذا العام، وثبت أن أغذية الأطفال التجارية المباعة تحت العلامات التجارية Gerber و Beech-Nut و Earth’s Best Organic و HappyBABY ملوثة بما يصل إلى 91 مرة من الزرنيخ غير العضوي ، و 117 مرة أكثر من الرصاص ، و 69 مرة من الكادميوم، من الحد الأقصى المسموح به من قبل إدارة الغذاء والدواء في المياه المعبأة.

ويوصي معيار FDA الحالي بأن لا يتجاوز الزرنيخ غير العضوي في أغذية الأطفال 100 جزء في المليار و 10 أضعاف الحد الموصي به للمياه المعبأة في زجاجات.

كما رفضت بعض الشركات التعاون مع أي تحقيق، ومنها شركة Walmart ، التي تبيع أغذية الأطفال من خلال علامتها التجارية Parent’s Choice، وشركة كامبل.

وقالت اللجنة الفرعية التابعة لمجلس النواب بشأن السياسة الاقتصادية والاستهلاكية، والتي أصدرت نتائجها في فبراير ، إنها قلقة للغاية من أن عدم تعاون تلك الشركات؛ قد يؤدي إلى حجب وجود مستويات أعلى من المعادن الثقيلة السامة في منتجات أغذية الأطفال الخاصة بهم.

وفي ذات السياق، يشير التقرير الاستقصائي أيضًا إلى أنه في أغسطس 2019 ، تلقت إدارة ترامب وتجاهلت عرضًا تقديميًا عن الصناعة إلى المنظمين الفيدراليين، حيث يكشف عن زيادة مخاطر المعادن الثقيلة السامة في أغذية الأطفال، وفي عهد بايدن ، اتخذت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض الخطوات المتواضعة تجاه الاعتراف بقضية الصحة العامة المثيرة للقلق.. وفي فبراير ، أصدرت الوكالة بيانًا قالت فيه إنه منذ عام 2011 ، “أحرز المصنعون تقدمًا كبيرًا في تقليل الزرنيخ في منتجات حبوب الأرز للأطفال” .

وجدير بالذكر، أن الزِرْنِيْخ هو عنصر كيميائي رمزه As وعدده الذرّي 33؛ ويقع ضمن عناصر الدورة الرابعة وفي المجموعة الخامسة عشر  في الجدول الدوري، وهو يقع في المرتبة الثالثة في مجموعة النتروجين. يصنّف الزرنيخ كيميائيًا ضمن أشباه الفلزّات؛ وتوجد منه أشكال مختلفة في الطبيعة، ولكن الشكل الأكثر شيوعاً وأهميّةً بالنسبة للصناعة هو الشكل الرمادي.

كما تُحدث زيادة نسبة الزرنيخ ما يسمى “التسمم بالزرنيخ”  Arsenic poisoning، وهي حالة طبية سببها ارتفاع مستويات الزرنيخ في الجسم. في حالة حدوث التسمم بالزرنيخ، يمكن أن تشمل الأعراض التقيؤ، آلام في البطن، التهاب الدماغ، الإسهال، ويمكن أن تتطور الأعراض لاحقاً لتشمل: السرطان، فرط التصبغ، أمراض القلب، التنميل.

زر الذهاب إلى الأعلى