مظاهرات فى إسرائيل ضد نتنياهو وحكومته الانقلابية.. بعد أيام من توليها الحكم

تظاهر – اليوم الأحد – آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، والقدس الغربية، وحيفا، ضد حكومة بنيامين نتنياهو السادسة، التى لم يمض على توليها الحكم أياماموقع بيان، وذلك تعبيرا عن معارضتهم لخطتها الهادفة لتغيير النظام القضائي والقانون.
ورفع المتظاهرون أعلام إسرائيل، كما رددوا شعارات تعتبر تغيير النظام القضائي انقلابا على الديمقراطية، كما طالبوا باستقالة رئيس الحكومة بسبب ملاحقته في قضايا فساد.
وعبرت هتافات ولافتات المتظاهرين، المنتمون لحركات وأحزاب يسارية عن خشيتهم من أن التوليفة الحاكمة الجديدة تنقلب على النظام القضائي، وأنها تسعى لإنهاء إسرائيل كدولة ديمقراطية وفق شعاراتهم.

طالع المزيد:

طرد مشبوه يحوي مواد خطيرة في مكتب نتنياهو

ورفض منظمو المظاهرات، مشاركة رئيس الحكومة السابق يائير لبيد ووزير الدفاع السابق بني غانتس في هذه الاحتجاجات.
ويضم الائتلاف الحاكم أحزابا يمينية ويمينية متطرفة وأخرى دينيّة متشدّدة يخشى المتظاهرون أن تكون معادية للديمقراطية، حسب ما تقول وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت منظمة مناهضة للفساد، قد دعت للتظاخهر ورددوا شعارات تدعو إلى “إنقاذ الديمقراطية” ومنع “الإطاحة بالنظام السياسي” المعمول به في إسرائيل منذ قيامها عام 1948 على أرض فلسطين.
كما دعت أحزاب الوسط واليسار وتحالف “الجبهة والعربية للتغير إلى التظاهر، لا سيما ضد مشروع إصلاح القضاء الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الرابع من يناير الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى