هل دوران الحيوانات حول نفسها له علاقة بزلزال تركيا وسوريا ؟

انتشر خلال الفترة الأخيرة مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لدوران الحيوانات حول نفسها، وازدادت الأوقاويل والشائعات حول هذه الواقعة، فمنهم من قال إنها علامة لقرب يوم القيامة وأن الأرض تتهيأ لشئ ما، ومنهم من قال أنها علامة لحدوث زلزال، فهل هذه الواقعة لها مدلول بعد وقوع زلزال مدمر في تركيا وسوريا، ما أودى بحياة الاَلاف وإصابة عشرات الاَلاف الاخرين.

اقرأ أيضا.. المناطق النشطة للزلزال في مصر.. احذر السكن فيها

تصدرت تغريدة كتبها أحد الدكاترة ويسمى سام يوسف، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط العالم بين ظاهرة دوران الخرفان والزلزال الأخير، قائلا “عندما تكلمت عن ظاهرة دوران الحيوانات في دوائر غامضة من أسابيع كان دوران الحيوانات أمرا غير عادي فعلًا وكان تنبيها وتأكيدا لحدوث كارثة الزلزال المدمر في تركيا”.

من جانبها كشفت صفحة “متصدقش” على فيسبوك، تاريخ صورة دوران الخرفان، مؤكدة أن الصورة قديمة ومصدرها الصين، ولا علاقة لها من قريب أو بعيد بالتنبؤ بكارثة الزلزال التي حلت بتركيا وسوريا، كما أن سير تلك الأغنام في دائرة ينبع في الأغلب من سلوك مريض وليس تنبُّؤًا بوقوع زلزال كما ادعى الدكتور سام يوسف.

وببحث الصفحة عن الصورة، تبين أنها في مزرعة بمنطقة منغوليا الداخلية شمالي الصين، وبدأت الأغنام في الدوران حول نفسها منذ 4 نوفمبر الماضي ولمدة 12 يومًا، أي قبل وقوع الزلزال بأكثر من ثلاثة أشهر، في حين أن الأبحاث توصلت أن تنبؤ الحيوانات بالكوارث الطبيعية لا يكون إلا قبلها بساعات أو دقائق أو على الأكثر أيام .

مالك المزرعة يتحدث عن سبب دوران الخرفان حول نفسها، إذ يقول إن تلك الظاهرة بدأت بعدد قليل من الأغنام قبل أن ينضم إليهم كامل القطيع.

وأرجع مدير قسم الزراعة في جامعة هارتبوري البريطانية مات بيل، هذه الظاهرة، إلى أنها مجرد شعور من بعض الأغنام بالإحباط بسبب ضيق مساحة الحظيرة ومحدودية الحركة، وسرعان ما انضم إليها كامل القطيع لأن الأغنام معروفة بتقليد سلوكيات بعضها داخل القطيع كغريزة اجتماعية.

ووجد خبراء أخرون أن السبب هو إصابة الأغنام بمرض “الليستريات” أو “المرض الدائر”، وهو مرض بكتيري يصيب الأغنام ويسبب الدوران.

 

زر الذهاب إلى الأعلى