بعد 7 أيام من الزلزال التركى مازال هناك أحياء تحت الأنقاض | شاهد

كتب: أحمد السيد

من قلب الدمار واليأس يتجدد الأمل.. في مدينة أديمان التركية، التى ضربها لزلزال بشدة، تم قبل ساعات من اليوم الأحد إنقاذ سيدة، وذلك بعد 7 أيام مدفونة تحت الأنقاض، وما زالت فرق الإنقاذ تحاول الوصول إلى ناجين بعد سماع أصوات تحت الركام المبانى المنهارة فى “أديمان” ومدن أخرى.

وقالت “بى بى سى” إن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال طفل رضيع يبلغ من العمر سبعة أشهر وفتاة في عمر المراهقة من تحت الانقاض، وذلك بعد حوالي أسبوع على وقوع الزلزال الذي دمر مناطق في جنوبي تركيا وشمال غرب سوريا
وأضافت أن حصيلة قتلى الزلزال التركى، ارتفعت لتصل إلى 33 ألف شخص.

طالع المزيد:

34 ألف قتيل.. زلزال تركيا وسوريا يواصل حصد الأرواح

تامر حسني يشارك حملة التبرع لضحايا زلزال سوريا.. ويدعو جمهوره للمشاركة

وصرّح منسق مساعدات الأمم المتحدة مارتن جريفيث أنه يتوقع أن تصل حصيلة ضحايا الزلزال إلى أكثر من الضعف، وأدلى بتصريحه هذا بعد أن تجول في ولاية كهرمان مراش التركية أمس السبت بهدف تقييم الدمار الحاصل بفعل الزلزال.

وأضاف جريفيث في مقطع فيديو نشر على تويتر: “قريباً، سيفسح رجال البحث والإنقاذ المجال للوكالات الإنسانية التي يتمثل عملها في الاعتناء بالعدد الاستثنائي من الأشخاص المتضررين خلال الأشهر القادمة.”

من جانبها أعلنت اليوم إدارة الطوارئ والكوارث التركية، عن تسجيل 2100 هزة ارتدادية منذ اليوم الأول لكارثة الزلازل جنوبي تركيا.

وأشارت إدارة الطوارئ والكوارث، إلى أنه جرى تسجيل هزة أرضية، اليوم بقوة 4.3 درجة، ومركزها مدينة كهرمان مرعش الواقعة في قلب منطقة زلزال الإثنين المدمر.

وحذرت الأمم المتحدة من أن 870 ألف شخص على الأقل بحاجة ماسة للوجبات الساخنة في المناطق المتضررة في تركيا وسوريا.

فيما قالت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فى بيان لها إن أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا يعانون من التشرد والنزوج بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وأضافت أنه من بين الملايين الخمسة عدد كبير من النساء والأطفال والرضع والنساء الحوامل.

يأتى هذا في الوقت الذي وجهت فيه “شئون اللاجئين” بضرورة تقديم الدعم النفسي العاجل لكل هذه الأسر التي تعاني من الصدمة بسبب الزلزال المدمر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى