بوتين يهدد بريطانيا: إذا زودتم أوكرانيا بقذائف اليورانيوم سنضطر للرد

وكالات

قال الرئيس الروسى فلاديمير: “علمنا أن المملكة المتحدة ، لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضا قذائف تحوي اليورانيوم المستنفد، إذا حدث هذا، ستكون روسيا مضطرة الى الرد”.

وأضاف بوتين بلغة التهديد: “يبدو أن الغرب قرر بالفعل مقاتلة روسيا حتى آخر أوكراني، ليس فقط بالأقوال بل بالأفعال أيضا”، مؤكدا أن الغرب بدأ يستخدم أسلحة ذات مكوّنات نووية، حسب قوله.
وكانت مساعدة وزير الدفاع البريطاني أنابيل جولدي، قد ردت على سؤال طرحته عضو في البرلمان البريطاني، قائلة إن بلادها تعتزم تزويد أوكرانيا قذائف “تحوي اليورانيوم المستنفد”.

طالع المزيد:

وأضافت جولدي أن “هذه الذخائر بغاية الفاعلية لتدمير دبابات ومدرّعات حديثة”، موضحة أن هذه القذائف معدّة للاستخدام بواسطة دبابات تشالنجر التي تعتزم لندن تزويد كييف بها.
ومن جانبه فقد اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن “روسيا لديها الوسائل للرد”، وحذّر “سنرى ما يعتزمون استخدامه”، مضيفا أنه “تم اتّخاذ خطوة إضافية” في مسار التصعيد.
وجدير بالذكر أن القذائف التي تحتوي على اليورانيوم المستنفد هي ذخائر معدّة لاختراق الدروع، وغالبا ما توجه إليها انتقادات لانطوائها على مخاطر تتهدد صحة العسكريين الذين يستخدمونها وأيضا سكان المناطق التي ستم قصفها بهذه الذخائر.

زر الذهاب إلى الأعلى