إمام وخطيب بالمنوفية يكشف فضل الصيام وموعد إفطار المسلمين حول العالم

كتب: إسلام فليفل

بدأ شهر رمضان منذ أيام، وهو شهر الصيام والعبادة وقراءة القرآن، وحول أهمية وفضل هذا الشهر الفضيل، أكد فضيلة الشيخ محمد أبو بكر إمام وخطيب أن شهر رمضان المعظم له أهمية كبرى لدى كل مسلم فى الكوكب الأرضى.

اقرا أيضًا.. بث مباشر لأول جمعة في رمضان من المسجد الحرام

وقال أن الله تعالى أنزل فيه القرآن، قال تعالى”شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن” ويبدأ الصيام من بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس، وتُحدد بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصريا في السماء فى آخر يوم من شهر شعبان، ويستمر شهر رمضان إما 29 أو 30 يوما.

وتحسبا للوقوع فى اختلاف المواقيت فى كافة الدول الإسلامية وغيرها التى يوجد بها جاليات إسلامية قال الشيخ محمد، أن اليوم الأول من شهر رمضان يبدأ حسب إعلان الهيئة الدينية في كل دولة إسلامية فمثلا من كان فى مكة المكرمة أقدس مدينة في العالم الإسلامي، وهي مسقط رأس النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وموقع نزول الوحي القرآني لأول مرة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) فعلى ساكنيها وزوارها الالتزام بالصوم.

وعلى ذلك يتبع العالم الإسلامي كل فى مكانه الذى يوجد فيه، وبالنسبة لنا فى مصر نتبع إعلان دار الإفتاء المصرية، وكل مسلم من اى دولة اخرى إذا كانوا فى مصر ، و الخلاصة أن كل مواطن يتبع دار الإفتاء أو الجهة الدينية فى بلده، سواء فى اوربا أو أمريكا، وكل يتبع حسب الرؤية، وتلك من التيسيرات على الأمة الإسلامية بلا غلو أو تشدد، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، ونسأل الله القبول فى هذا الشهر المبارك.

رمضان شهر الصيام وقراءة القرآن

واستطرد قائلا، يبدأ شهر رمضان حسب التقويم القمري الإسلامي الذي فيه 354 يوماً، وبالتالي فإنه يتقدم بمعدل 11 يوماً سنوياً حسب التقويم الميلادي، وتلك من نعم الله علينا وآية من آيات الله حيث يتناوب شهر رمضان الكريم مع كل الشهور الميلادية وكذلك فى كل فصول السنة.

وحول ما يجب فعله فى الشهر الفضيل قال: لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجب فعله، والصيام عبادة ربانية ووقاية من النار، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

ويجب على كل صائم أن يستثمر وقته فى قراءة القرآن الكريم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

زر الذهاب إلى الأعلى