نائبة الرئيس الأمريكي: كل أمريكي يستحق الحصول على مياه شرب نظيفة

كتبت: أسماء خليل

أعربت  “كامالا هاريس”، نائبة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، اليوم الجمعة، عبر تغريدة بحسابها الشخصي بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن ضرورة استحقاق كل مواطن أمريكي على الحصول على مياه شرب نظيفة، كما أشادت بالدور الذي يقوم به الحزين في عمل بنية تحتية جيدة، وقالت هاريس، إن كل مواطن أمريكي يستحق الحصول على مياه شرب نظيفة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من تدهور البنية التحتية للمياه الصالحة للشرب، ما يضطر مواطنيها إلى قطع مئات الكيلومترات بحثا عن الماء في الينابيع الطبيعية، وجمعه بطرق بدائية، تلك أزمة قد تجعل بحسب ما قاله بعضهم من الولايات المتحدة دولة متخلفة.

كما تأثرت البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في أمريكا من مشكلات حقيقية تحتاج معها إلى الترميم والتحديث العاجل، فالأنابيب والشبكات المستخدمة هي ذاتها التي تستخدم منذ الحرب العالمية الثانية. يحتاج ترميم واستبدال هذه البنية التحتية إلى ملايين بل مليارات الدولارات، فتقديرات المهندسين المدنيين تقول بأن الإدارة الأمريكية بحاجة إلى تريليون دولار في السنوات الـ25 القادمة لتقوم بذلك.

وفي ذات السياق، ومع خفض التمويل الفيدرالي للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي من 60% في أواخر 1970 إلى 9% فقط الآن، وجدت الإدارة الأمريكية أن المنفذ الأسهل للحصول على التمويل المالي هو: رفع تكلفة المياه على المواطنين. فبينما تقول توصيات وكالة حماية البيئة بأن مصروفات المياه والصرف الصحي لا يجب أن تتجاوز حاجز الـ 4,5% من دخل الأسرة، إلا أن هذه النسبة مرشحة للزيادة لتصل إلى 12% في السنوات القليلة القادمة. وحيث أن خدمات المياه والصرف الصحي غير مكفولة للمواطنين في أمريكا، فمن لم يستطع دفع قيمة فواتيره سيعاني مباشرة من انقطاع المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى