دولة جارة تأثرت بشدة من الصراع الدائر فى السودان

مصادر – وكالات

بسبب اضطرابات الأمن على طول الحدود بين البلدين، والتى تبلغ 174 كيلومترا، تضررت أفريقيا الوسطى بشدة، بعد أن تأثرت حركة المواصلات، والاتصال، وانعكس ذلك على الأسعار بشدة فى أفريقيا الوسطى.
وقال موقع “reliefweb” إن تأثر إفريقيا الوسطى بما يجري في السودان يظهر بشكل جلي في شمالي البلاد، حيث ارتفعت أسعار بعض السلع في الدولة الجارة للسودان بمقدار الضعفين.
وأورد موقع “reliefweb أمثلة على ارتفاع الأسعار، فقال إن سعر كيس السكر الذي يزن 50 كيلو جراما كان يباع قبل اندلاع الحرب بالسودان مقابل 40 ألف فرنك محلي (70 دولارا)و صار يباع الآن بثمن 80 ألفا (140 دولارا).
وتعانى المنطقة الشمالية من جمهورية إفريقيا الوسطى من انعدام الأمن الغذائي، وهو حال يتوقع أن يصل إلى ذروته في شهر أغسطس المقبل ما لم تكن هناك استجابة كافية.

طالع المزيد:

نقاط تجمع وإجلاء المصريين الراغبين في العودة من السودان

الجيش السودانى: أحبطنا مشروعًا لاختطاف الدولة السودانية

وجدير بالذكر أن السودان يمد العديد من البلدات في إفريقيا الوسطى بالسلع الأساسية مثل مناطق في محافظتي فاكاجا وبامينجوي بانجوران.
وخلال موسم الأمطار، الذي يمتد من أبريل وحتى أكتوبر، يواجه التحرك تحديات كبيرة ويزيد الاعتماد بشكل كبير على السودان.
وزاد من انعكاس الأزمة فرار أكثر من 12 ألف سوداني من بلاده واستقر بهم الحال في إفريقيا الوسطى هربا من القتال في بلادهم، وتناقش السلطات المحلية إمكانية نقلهم إلى منطقة بيراو، التى وصلت إليها فرق إغاثة لتقديم دعم المساعدة الطارئة بما في ذلك المياه النظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى