واتساب يتجسس علينا أثناء نومنا.. الخبراء يردون

كتب: سعيد عبد الواحد

تطبيق “واتساب.. WHATSAPP” يتجسس على مستخدميه، حتى أثناء نومهم، هذا ما تم الترويج له خلال الساعات القليلة الماضية، وأثار كثير من اللغط بين شركات وسائل التواصل الكبرى حول العالم، وخاصة شركتى “ميتا” المالكة للتطبيق، ومنافستها شركة “تويتر” ورئيس مجلس إداراتها إيلون ماسك.
وتطبيق المراسلة المشهور الذى تمتلكه شركة “Meta” هو أحد أكثر التطبيقات شعبية، ويستخدمه حوالى ملياري شخص حول العالم.
وخلال عطلة نهاية الأسبوع (الحد) قام أحد مهندس “تويتر” ويدعى فؤاد دبيرى، من سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، حيث المقر الرئيسي للموقع. ويستخدم «واتساب» أكثر من 2 مليار شخص بالعالم، بنشر “تويتة” عبارة عن لقطة شاشة لاستخدامه للميكروفون من هاتف: جوجل بكسل Google Pixel، محاولا أن يظهر فيها تطبيق “واتس أب” ينقل الأصوات عبر جهاز الهاتف في فترات تصل إلى 26 دقيقة ، بينما لم يكن التطبيق قيد الاستخدام.

طالع المزيد:

وكتب “المهندس” فى التدوينة: “كان واتس أب يستخدم الميكروفون في الخلفية ، بينما كنت نائمًا ومنذ أن استيقظت في الساعة 6 صباحًا”.”
وفى نفس السياق قال إيلون ماسك، رئيس مجلس إدارة “تويتر” المنافسة لشركة “ميتا” إنه لا يمكن الوثوق في “واتس اب” وذلك تعليقا على تغريدة المهندس دبيرى السابقة.
وبالطبع الدعاء أثار حالة من اللغط بين مستخدمي “واتس أب” كما تقول صحيفة “ذا صن” البريطانية”.
وأضافت الصحيفة: “وسرعان ما تدخل يان لو كن Yann LeCun ، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا Meta ، لتهدئة مخاوف مستخدمي التطبيق، ونفى زعم أن “واتس أب” يتجسس على مستخدميه.
ورد كبير علماء الذكاء الاصطناعي على الزعم السابق قائلا: “يا صاح ، إنه خلل في نظام التشغيل أندرويد”.
كما نشر “واتس آب” بيانا “تويتر” جاء فيه: “نعتقد أن هذا خطأ في نظام التشغيل أندرويد يسيء ذكر المعلومات الموجودة في لوحة معلومات الخصوصية الخاصة به ، وقد طلبنا من “جوجل” التحقيق والتصحيح”.
واضاف البيان: “يتمتع مستخدمو التطبيق بالتحكم الكامل في إعدادات الميكروفون الخاصة بهم.. وبمجرد منح الإذن ، يصل “واتس أب” إلى الميكروفون فقط عندما يجري المستخدم، مكالمة أو يسجل ملاحظة صوتية أو فيديو – وحتى ذلك الحين ، تكون هذه الاتصالات محمية عن طريق التشفير من طرف إلى طرف حتى لا يتمكن “واتس أب” من الوصول إليها أو سماعها.
فيما قال متحدث باسم “جوجل”: “نحن على دراية بالمشكلة ونعمل عن كثب مع “واتس أب” للتحقيق”.
وجدير بالذكر أن تدخل الملياردير ماسك ، مالك “تويتر” يأتى بينما يستعد لطرح الرسائل المشفرة على تطبيق “تويتر” اليوم – وهي ميزة تمتع بها “واتس أب” منذ إطلاقه عن خدمات المراسلة الأخرى.
ويمكن للمستخدم حظر هذا الوصول إذا كان قلقًا بشأن خصوصيته ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا قام بذلك، لن يتمكن فى هذه الحالة، لكنه إذا أراد ذلك فما عليه سوى اتباع الخطوات التالية:
إذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد ، افتح تطبيق “الإعدادات”.
– اضغط على التطبيقات.
– اضغط على التطبيق الذي تريد تغييره.
– إذا لم تتمكن من العثور عليه ، فانقر فوق عرض جميع التطبيقات. ثم اختر تطبيقك.
– اضغط على الأذونات.
– غير الإعداد بالضغط عليه ، ثم اختر السماح أو عدم السماح.
وفي كل مرة تفتح فيها التطبيق ، سيطلب منك استخدام الإذن، ويمكنك استخدام الإذن فقط حتى تنتهي من استخدام التطبيق.
وفى حالة عدم السماح: لا يمكن للتطبيق استخدام الإعداد ، حتى عند استخدام التطبيق.
وأخيرا لم تكن هناك تقارير عن تأثير هذا على أجهزة آبل .
ويمكن لأصحاب “آيفون” الوصول إلى تقرير خصوصية التطبيقات الخاص بهم ، والذي يخبرك بالتطبيقات التي تصل إلى الميكروفون والكاميرات والموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى