” السفير منزلاوي يستعرض جهود الجامعة العربية في أجندة الشباب والسلم في نيويورك

كتبت: مونيكا عياد
شارك السفير د. خالد منزلاوي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية في الاجتماع الذي عقدته لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة بنيويورك، وذلك لتوطيد وتقوية أواصر التعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بكافة أجهزتها وتنفيذاً لبنود بروتوكول التعاون بين المنظمتين.

واستعرض منزلاوي جهود جامعة الدول العربية ً بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2250 لعام (2015)، وتطبيق بنود “أجندة الشباب والسلم والأمن”، والذي يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في هذين المجالين بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات ، وذلك وفقاً لأولويات الدول الأعضاء فيها واستناداً إلى أهمية العمل العربي المشترك في دعم السلام والأمن بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة.
يذكر أن قرار مجلس الأمن قد دعا الي مشاركة الشباب ووجهات نظرهم بما في ذلك عند التفاوض بشأن اتفاقات السلام وتنفيذها، مع الاعتراف بأن تهميش الشباب يؤثر سلبا في الجهود الرامية إلى بناء السلام المستدام في جميع المجتمعات.

طالع المزيد:

جامعة الدول العربية تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

الجامعة العربية تتلقى مبادرة وطنية سودانية لحل الأزمة

وأكد القرار على أن الدول يجب أن تحترم حقوق الإنسان وضمانها لجميع الأفراد، بمن فيهم الشباب الموجودون داخل أراضيها، كما جدد تأكيده على أن كل دولة تتحمل المسؤولية الرئيسية عن حماية سكانها من الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية.

ويقصد بمصطلح الشباب في سياق هذا القرار، الفئة العمرية التي تشمل الأشخاص من سن 18 إلى 29 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى