خبير اقتصادى يكشف: طموحات مصر من قطاع البترول واستثماراته خلال 2023

كتب: على طه

أكد الخبير الاقتصادى، د. إسلام جمال الدين شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، أن مصر تعمل جاهدةً على زيادة إنتاجها من النفط بنسبة تصل إلى حوالي 11% خلال هذا العام 2023 ليصل الإنتاج إلى 650 ألف برميل يوميًا من 587 ألف برميل.
وأضاف الخبير الاقتصادى فى تصريحات خاصة لـ “موقع بيان” أن هذه الزيادة في الإنتاج، تهدف أيضا إلى خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، وجاء ذلك فى الإجابة على سؤال عن الموقف المصري من التغيرات الدولية في قطاع النفط.

د. إسلام جمال الدين شوقى
د. إسلام جمال الدين شوقى

وأوضح “شوقى أن الزيادة الجديدة المتوقع حدوثها، تأتي بسبب حقول في منطقة خليج السويس، حيث سيتم عمل توسعات لحقول قائمة بالفعل، ويأتي ذلك بالتزامن أيضًا مع زيادة استثمارات الشركاء الأجانب حيث تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية إلى نحو 7.75 مليار دولار خلال العام المالي الحالي.

طالع المزيد:

البترول: التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص يدعم الطاقة منخفضة الكربون

البترول تعلن تشغيل بئر فرح بالصحراء الغربية بالطاقة الشمسية

وأكد “شوقى” أنه من المتوقَّع ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بنحو 35%، مقارنة بالعام المالي الماضي التي بلغت خلالها الاستثمارات 5.750 مليار دولار.
وواصل أن هناك توقعات أن تتجاوز أسعار النفط 90 دولارًا للبرميل مع نهاية فصل الصيف 2023، ومن المحتمل أن ترتفع إلى أكثر من 100 دولار للبرميل العام القادم 2024، وهناك توقعات متفائلة من قبل منظمة “أوبك” ومراكز بحثية تؤكد أن الطلب العالمي سيرتفع بنحو 2.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، مدفوعًا بانتعاش الاقتصاد الصيني، الذى سوف يحدث زيادة في الطلب العالمي بمقدار 800 ألف برميل يوميًا، حسب توقعات “أوبك” أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى