ماذا دار فى لقاء بايدن ونتنياهو في نيويورك؟!

وكارت

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التقى أمس الأربعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وخلال اللقاء طمأن نتنياهو، بايدن، بشأن التعديلات القضائية الأخيرة، قائلا: “أستطيع أن أضمن لكم شيئًا واحدًا وهو التزام إسرائيل بالديمقراطية”، حسب هيئة البث الإسرائيلية التى نقلت ، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، قوله إنه “من الممكن أن تتوصل إسرائيل والسعودية لاتفاق سلام تاريخي في عهد أو في ولاية الرئيس الأمريكي بايدن”.
فيما أكد جو بايدن، الالتزام الأمريكي حيال دعم إسرائيل، مشددًا على وقوف بلاده إلى جانب إسرائيل، منذ ما يزيد عن 75 عامًا، بدعوى أن البلدين يتحدثان عن الديمقراطية المشتركة، بحسب قوله.

وأضافت “البث الإسرائيلية” أن اللقاء تناول عدة ملفات، أهمها ملف التعديلات القضائية التي تحاول حكومة نتنياهو تمريرها، والتي تحد من صلاحيات المحكمة الإسرائيلية العليا في البلاد”.

طالع المزيد:

بن سلمان.. تصريحات جديدة عن التطبيع مع إسرائيل

ترامب يشن هجومًا عنيفًا على بايدن ويصفه بـ«المحتال البارد»

ناقش بايدن ونتنياهو أيضا ملف حل الدولتين مع الجانب الفلسطيني، فضلًا عن محاولة منع البرنامج النووي الإيراني، والعمل على التوصل لاتفاق سلام حقيقي مع السعودية.
وفى سياق أخر، قال الرئيس الأمريكي بايدن، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدةعن خطة إقامة ممر بري يوصل إسرائيل والسعودية عن طريق سكة حديدية: “هذا جزء من مجهود أمريكا، لخلق شرق أوسط موحد أكثر”، مشددا على أن هذا “يوضح كيف أن للتطبيع والعلاقات الاقتصادية لإسرائيل، مع جاراتها تأثير إيجابي وعملي”.
وأضاف أن بلاده تعمل طوال الوقت لدعم السلام العادل وطويل المدى بين الإسرائيليين والفلسطينيين- دولتين لشعبين، بحسب قوله.
وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل جهودها إلى تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل في المستقبل، من بعد الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى