الهيئة الوطنية للانتخابات تصدر قرارًا بشأن تمويل حملات الانتخابات الرئاسية

كتب – محمد سيد

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارًا بشأن تمويل حملات الانتخابات الرئاسية، يلزم فيه المرشحين بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد بنكي الأهلي المصري أو بنك مصر، يودع فيه كافة الأموال المخصصة لحملته الانتخابية.

اقرأ أيضا.. الهيئة الوطنية للانتخابات تحدد موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

ويلزم القرار المرشح بإخطار الهيئة باسم البنك ورقم الحساب، وعلى كل من البنك المودع به والمرشح إبلاغ الهيئة أولًا بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب، ومصدره. كما يلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولًا بأول بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه.

وتضمن القرار حظرًا على المرشح تلقي أية مساهمات، أو دعم نقدي، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي، أو من أية دولة، أو جهة أجنبية أو منظمة دولية، أو أية جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.

كما يلزم القرار المرشح بتقديم بيانًا للهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها، ومصدرها، وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق.

ويتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريرًا بنتيجة مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى