فى انتظار إعلان أسعاره الجديدة.. هيئة البترول تنفى شائعات غش البنزين

كتبت- مي محمود

نفت الهيئة المصرية العامة للبترول  الشائعات التى تم تداولها على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود بنزين مغشوش ومخلوط فى بعض محطات تموين السيارات.

وجاءت هذه الشائعات بسبب انتظار إعلان التدخل الثامن من الحكومة لإعلان أسعار البنزين الجديدة خلال الساعات المقبلة التي تتم بشكل ربع سنوي، من خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، ويتم تحديد سعر البنزين مع كل إعلان وفق آلية محدد تم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية .

وقالت هيئة البترول إنه يتم بصفة مستمرة ودائمة سحب عينات عشوائية من محطات الوقود وتحليلها وأن نتائج تحليل العينات التي تمت بالمعامل المختصة، مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وصحة درجة الجودة.

 وأضافت الهيئة أنه يتم تسليم شركات التسويق شهادات مطابقة معتمدة من شركات إنتاج البنزين بعد سحب عينات من مصدر إنتاجه وإجراء تحاليل للعينات قبل التسليم للشركات بحضور مسئولي شركات التسويق، وهو ما يؤكد صلاحية ودرجة أوكتان البنزين المسلم لشركات التسويق.

وواصلت أن الجهات الرقابية المختصة تقوم بمتابعة جودة المنتج ومنع أي تلاعب. وناشدت الهيئة فى بيان لها المواطنين عدم الانسياق وراء هذه الشائعات وفي حالة وجود أي شكوي من أي محطة سرعة الإبلاغ عن هذه المحطة لاتخاذ الإجراءات القانونية في حالة ثبوت قيامها بالغش.

وفى هذا الصدد قدم الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة الطاقة والتعدين بالجامعة الأمريكية، عدد من النصائح  لاكتشاف غش البنزين، قائلا فى تصريحات صحفية إنه يجب “الانتباه لأى أعطال أو تغير فى صوت المحرك، وفى حالة الشعور بالشك فى جودة البنزين علي صاحب السيارة الكشف على سيارته فى أسرع وقت حتى لا يحدث تلف للمحرك، والإبلاغ عن المحطات التى تغش البنزين لحماية نفسك والآخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى