وزير التعليم يكشف سيناريوهات تطوير الثانوية العام فى النظام الجديد.. وأعمال السنة

كتب: على طه

أكد د. رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أعمال السنة مستمرة في العام الدراسي الحالي، نافيا ما تردد بشأن إلغاء لنظام الامتحانات الشهرية التي تم تطبيقها العام الماضي.

وقال حجازى في تصريحات صحفية إنه سيتم عقد 3 اختبارات شهرية بكل فصل دراسي لتقييم طلاب صفوف النقل.
وأضاف أن التقييمات مستمرة خلال العام الدراسي وستكون جزءا من العملية التعليمية وليست معطلة لها، وأن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة «الانضباط» + و5% على السلوك.
وفى سياق آخر كشف وزير التربية والتعليم، عن إتاحة ثلاثة خيارات لتطوير الثانوية العامة في نظام التعليم الجديد، مؤكدا على ما وصفه بـ “عدم المجازفة فى تغيير منظومة الثانوية العامة”، ومضيفا: “بل سيتم عقد حوار مجتمعى، وأن نظام الثانوية العامة يحكمه قانون، ومن ثم يحتاج لتغيير ووقت، لذلك سيكون أي تغيير فيه من بداية المرحلة الثانوية وليس الصف الثالث الثانوي”.
وأكد وزير التربية والتعليم إعادة النظر فى ملف التقييم فى الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة من خلال المتخصصين والنظر فى ما يسمى بالإسراع فى التعليم، مشيرا إلى أنه تم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بدراسة منظومة مرحلة الثانوية العامة من حيث مناهجها، وآليات القبول فى الجامعات، وتم التوصل إلى ثلاث توصيات، كالتالى:
الأولى: تطبيق النماذج التعليمية فى العالم تشير إلى مبدأ الإسراع فى التعليم، وهذا يعنى أن الطالب يمكنه الانتهاء من المناهج الخاصة بمرحلة الثانوية العامة فى عام واحد، كما يمكن لطالب آخر الانتهاء منها فى عامين، وهذا موجود بالفعل فى مصر فى المدارس الدولية.
الثانية: تعدد محاولات الاختبار، فلا يمكن الحكم على طالب من امتحان واحد فى وقت واحد.
الثالثة: حرية الاختيار حيث يجب أن يجد الطالب مسارات مختلفة يختار منها ما يناسبه.
حوار وطني لتطوير الثانوية العامة

زر الذهاب إلى الأعلى