انطلاق المؤتمر الدولي للأمن الغذائي بالتعاون مع جامعة الدول العربية

كتبت – مونيكا عياد

بعدما اصبح الأمن الغذائي على رأس جدول أعمال كل من الحكومات والمنظمات الدولية، انطلق اليوم المؤتمر الدولي للصناعات الغذائية بعنوان ” صناعة غذائية أكثر استدامة” بمشاركة مصر و١٢ دولة اخري ، وينظم المؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط، بدعم من التعاون الإنمائي الألماني، وشراكة مع جامعة الدول العربية .

جاء المؤتمر بعد اضطرابات في سلاسل القيمة الغذائية الناجمة عن أزمة الوباء والوضع الجيوسياسي وتغير المناخ، وتسبب ذلك في تفاقم تقلب أسعار المواد الغذائية ومخاطر انعدام الأمن الغذائي التي تؤثر بشدة على الفئات الأكثر ضعفا.

ويناقش المؤتمر الوضع الحالي لصناعة الأغذية داخل المنطقة، ويتضمن ذلك فحص ديناميكيات العرض والطلب، وآليات دعم صناعة الأغذية، والتحديات التي تواجهها مثل القيود المفروضة على تجارة الأغذية، والعوامل الرئيسية الأخرى التي تؤثر على القطاع.

كما سيناقش مسارات لتعزيز الاستدامة في صناعة الأغذية مع اهتمام خاص لتعزيز فرص العمل اللائق في الزراعة وتربية الأحياء المائية، وتمكين المرأة في قطاع الأغذية، وتنفيذ تدابير لتعزيز الاستدامة البيئية داخل البلاد الصناعة.

يذكر ان البيان المشترك للرئاسة للاتحاد من أجل المتوسط، الذي تم اعتماده في المنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط في 24 نوفمبر 2022، شدد على “ضرورة تضافر الجهود لتعزيز القدرات العربية الجماعية لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك الأمن الغذائي”.

ويسلط المؤتمر الضوء على استراتيجيات تعزيز مرونة صناعة الأغذية على الصمود والتكيف مع التحديات، بما في ذلك مرونة تغير المناخ وإنتاجية النظام الغذائي، وتحسين فرص العمل وإنتاجية العمل، وتعزيز سلاسل التوريد المحلية، وتنويع الموردين الخارجيين، ومعالجة السياسات التجارية التي تحكم تجارة الأغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى