اقتصادي: مصر الرابعة بمؤشر الإيكونوميست حول القدرة على مواجهة كورونا لهذه الأسباب (خاص)

كتب- أحمد محمود

أشاد الدكتور المستشار مايكل نصيف، الخبير الاقتصادي، باحتلال مصر المرتبة الرابعة عالميًا بمؤشر الإيكونوميست حول القدرة على مواجهة كورونا، مؤكدا أن مصر احتلت هذه المرتبة بين أكبر 50 اقتصاد على مستوى العالم، في «مؤشر عودة الحياة الطبيعية» الجديد، الذي أطلقته مجلة الإيكونوميست الدولية.

وأكد نصيف في تصريح خاص لـ”بيان”، أن هذا الأمر يرجع للاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والرئيس السيسى مع بداية جائحة كورونا، مشيرا إلى أن هذا الأمر يبرز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأزمة من خلال الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الدولة تتعامل بحكمة بالغة منذ بداية الأزمة، الأمر الذي أشادت به منظمة الصحة العالمية في أكثر من مرة، مشددا على  الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم التصافح والسلام باليد للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد في مصر.

وأوضح الخبير، أن يتكون مؤشر الإيكونوميست حول عودة الحياة لطبيعتها من ثمانية مؤشرات فرعية مقسمة إلى ثلاث مجموعات الأولى مجموعة النقل والسفر، ومجموعة الترفيه، ومجموعة مبيعات التجزئة والعمل، ومن خلال المجموعات الثلاث يتم رصد مدى عودة الحياة لطبيعتها على مستوى بلدان العالم، في الوقت الحالي، مقارنة بالفترات السابقة التي كانت متأثرة باستمرار الإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن منظمة الصحة العالمية قيمت موقف البلاد الوبائي وخطر انتشار الفيروس على مستوى العالم، وقسمته إلى 6 مستويات، تقع مصر في المستوى الأقل من حيث خطر انتشار الوباء، مستدركا أن الدولة عملت على توفير كميات كبيرة من لقاحات فيروس كورونا، وبالتالي تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

وشدد الدكتور المستشار مايكل نصيف، الخيير الاقتصادي، على، ضرورة الاستمرار في حملات  التوعية من خطورة فيروس كورونا، رغم تراجع الإصابات بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى